صفحة جزء
4733 [ ص: 519 ] ما ذكر في ابن عباس رضي الله عنه

( 1 ) حدثنا محمد بن بشر قال حدثني إسماعيل بن أبي خالد عن شعيب بن يسار عن عكرمة قال : دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن عباس فأجلسه في حجره ومسح على رأسه ودعا له بالعلم .

( 2 ) حدثنا محمد بن بشر قال ثنا إسماعيل عن شعيب بن يسار قال : جاء طير أبيض فدخل في كفن ابن عباس حين أدرج ثم ما رئي بعد .

( 3 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن سالم بن أبي حفصة عن رجل يقال له أبو كلثوم قال : سمعت ابن الحنفية يقول في جنازة ابن عباس : اليوم مات رباني العلم .

( 4 ) حدثنا حفص عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق قال : قال عبد الله : لو أدرك ابن عباس أسناننا ما عاشره منا رجل .

( 5 ) حدثنا جعفر بن عون عن الأعمش عن مسلم عن مسروق قال : قال عبد الله : نعم ترجمان القرآن ابن عباس .

( 6 ) حدثنا عبد الله بن بكر عن حاتم بن أبي صغيرة عن عمرو بن دينار أن كريبا أخبره عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : دعا لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يزيدني علما وفهما .

( 7 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن عامر قال : دخل العباس على النبي صلى الله عليه وسلم فلم ير عنده أحدا فقال له ابنه : لقد رأيت عنده رجلا ، فقال العباس : يا رسول الله زعم ابن عمك أنه رأى عندك رجلا ، فقال عبد الله : نعم والذي أنزل عليك الكتاب ، قال : ذاك جبريل [ ص: 520 ]

( 8 ) حدثنا سليمان بن حرب قال ثنا حماد بن سلمة عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : كنت في بيت ميمونة ابنة الحارث فوضعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم طهوره فقال ، من وضع هذا ؟ فقالت ميمونة : عبد الله ، فقال : اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل .

( 9 ) حدثنا ابن إدريس عن عاصم بن كليب عن أبيه عن ابن عباس أن عمر سأل أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيء ، قال : فسألني فأخبرته فقال : أعبتموني أن تأتوا بمثل ما أتى به هذا الغلام الذي لم يجتمع سود رأسه .

التالي السابق


الخدمات العلمية