صفحة جزء
4768 ( 62 ) في فضل العرب

( 1 ) حدثنا ابن أبي عدي عن عوف عن خليد العصري قال : لما ورد علينا سلمان أتيناه لنستقرئه فقال : إن القرآن عربي فاستقرئوه عربيا ؛ فكان زيد بن صوحان يقرئنا ، فإذا أخطأ أخذ عليه سلمان ، وإذا أصاب قال : أيم الله .

( 2 ) حدثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم قال : جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فداء العربي يوم بدر أربعين أوقية ، وجعل فداء المولى عشرين أوقية ، والأوقية أربعون درهما .

( 3 ) حدثنا وكيع عن مسعر عن وبرة عن خرشة قال : قال عمر : هلاك العرب إذا بلغ أبناء بنات فارس [ ص: 557 ]

( 4 ) حدثنا محمد بن بشر قال ثنا أبو عبد الرحمن عن حصين بن عمر عن مخارق ، عن طارق بن شهاب عن عثمان بن عفان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من غش العرب لم يدخل في شفاعتي ولم تنله مودتي .

( 5 ) حدثنا أبو الأحوص عن شبيب بن غرقدة عن المستظل بن حصين قال خطبنا عمر بن الخطاب فقال قد علمت ورب الكعبة متى تهلك العرب ، فقام إليه رجل من المسلمين فقال : متى يهلكون يا أمير المؤمنين ؟ قال : حين يسوس أمرهم من لم يعالج أمر الجاهلية ولم يصحب الرسول صلى الله عليه وسلم .

( 6 ) حدثنا ابن فضيل عن أبي سنان عن حصين المزني قال : قال عمر بن الخطاب : إنما مثل العرب مثل جمل أنف اتبع قائده فلينظر قائده حيث يقود ، فأما أنا فورب الكعبة لأحملنهم على الطريق .

( 7 ) حدثنا وكيع عن إسماعيل عن قيس قال : كان عمرو بن معدي كرب يمر علينا أيام القادسية ونحن صفوف فيقول : يا معشر العرب كونوا أسدا ، أغنى شأنه ، فإنما الفارسي تيس بعد أن يلقى نيزكه .

( 8 ) حدثنا سويد الكلبي قال ثنا عبد العزيز بن أبي سلمة أخبرنا محمد بن عبد الله أن كثير بن الصلت قال : بلخ مولى لنا عربية ، فأتى عمر بن عبد العزيز فاستعدى عليه فقال : والله قد عدا مولى آل كثير طوره .

( 9 ) حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير الأسدي عن ابن أبي ذئب عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن عمر أنه نهى أن يتزوج العربي الأمة ، وأنه قضى في العرب يتزوجون الإماء وأولادهم بالفداء : ست قلائص ، الرجال والنساء سواء ، والموالي مثل ذلك إذا لم يعلم ، قال الزهري : العربي والمولى لا يستويان في النسب .

( 10 ) حدثنا سليمان بن حرب قال ثنا محمد بن أبي رزين قال حدثتني أمي قالت : [ ص: 558 ] كانت أم الحرير إذا مات رجل من العرب اشتد عليها ذلك فقيل لها : يا أم حرير ، إنا نراك إذا مات رجل من العرب اشتد عليك ؛ قالت : سمعت مولاي يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من اقتراب الساعة هلاك العرب وكان مولاها طلحة بن مالك .

التالي السابق


الخدمات العلمية