صفحة جزء
4784 [ ص: 566 ] كتاب الجهاد

( 1 ) ما جاء في طاعة الإمام والخلاف عنه .

( 1 ) حدثنا وكيع بن الجراح قال ثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أطاعني فقد أطاع الله ومن أطاع الإمام فقد أطاعني ، ومن عصاني فقد عصى الله ومن عصى الإمام فقد عصاني .

( 2 ) حدثنا ابن عيينة عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أطاعني فقد أطاع الله ، ومن أطاع أميري فقد أطاعني .

( 3 ) حدثنا وكيع قال ثنا الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم قال : الأمراء .

( 4 ) حدثنا وكيع قال ثنا إسماعيل بن أبي خالد قال : سمعت مصعب بن سعد يقول : قال علي بن أبي طالب : كلمات أصاب فيهن : حق على الإمام أن يحكم بما أنزل الله ، وأن يؤدي الأمانة ، فإذا فعل ذلك كان حقا على المسلمين أن يسمعوا ويطيعوا ويجيبوا إذا دعوا [ ص: 567 ]

( 5 ) حدثنا وكيع قال ثنا علي بن صالح عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن جابر بن عبد الله وأولي الأمر منكم قال : أولو الفقه أولو الخير .

( 6 ) حدثنا ابن علية عن ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم قال : كان مجاهد يقول : أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم وربما قال : أولو العقل والفقه في دين الله .

( 7 ) حدثنا وكيع قال ثنا أبو جعفر عن الربيع بن أنس عن أبي العالية قال : العلماء .

( 8 ) حدثنا وكيع وأبو معاوية عن الأعمش عن زيد بن وهب عن عبد الرحمن بن عبد رب الكعبة عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من بايع إماما فأعطاه صفقة يده وثمرة قلبه فليطعه ما استطاع .

( 9 ) حدثنا وكيع قال ثنا شعبة عن يحيى بن الحصين عن جدته أم الحصين قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب بعرفة وهو يقول : إن أمر عليكم عبد حبشي فاسمعوا له وأطيعوا ما قادكم بكتاب الله .

( 10 ) حدثنا وكيع قال ثنا يونس بن أبي إسحاق عن العيزار بن حريث العبدي عن أم الحصين الأحمسية قالت : سمعت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يخطب بعرفة وهو على برد متلفعا به وهو يقول : إن أمر عليكم عبد حبشي مجدع فاسمعوا له وأطيعوا ما قادكم بكتاب الله .

( 11 ) حدثنا حفص بن غياث عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم قال : أمراء السرايا .

التالي السابق


الخدمات العلمية