صفحة جزء
4786 [ ص: 571 ] ما جاء في الإمام العادل .

( 1 ) حدثنا وكيع قال ثنا سعدان الجهني عن سعد أبي مجاهد الطائي عن أبي مدلة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الإمام العادل لا ترد دعوته .

( 2 ) حدثنا أبو أسامة عن أشعث عن الحسن عن قيس بن عباد : لعمل إمام عادل يوما خير من عمل أحدكم ستين سنة .

( 3 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن عبد الله بن مسلم عن ابن سابط عن عبد الله بن عمر قال : في الجنة قصر يدعى عدنا حوله المروج والعروج له خمسة آلاف باب لا يسكنه أو لا يدخله إلا نبي أو صديق أو شهيد أو إمام عادل .

( 4 ) حدثنا معاذ بن معاذ قال ثنا عوف عن زياد بن مخراق عن أبي كنانة عن أبي موسى قال : إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه ولا الجافي عنه وإكرام ذي السلطان المقسط .

( 5 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن ليث عن مجاهد قال : قال عمار : ثلاث لا يستخف بحقهن إلا منافق بين نفاقه : الإمام المقسط ومعلم الخير وذو الشيبة في الإسلام .

( 6 ) حدثنا وكيع قال ثنا أبو مكين قال : سمعت زيد بن أسلم يقول إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل قال : أنزلت في ولاة الأمر .

( 7 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن ابن أبي ليلى عن رجل عن ابن عباس إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها قال : هذه مبهمة للبر والفاجر .

التالي السابق


الخدمات العلمية