صفحة جزء
4806 [ ص: 590 ] ما قالوا في الكنز يوجد في أرض العدو

( 1 ) حدثنا أبو معاوية عن عاصم عن الحسن قال : إذا وجد الكنز في أرض العدو ففيه الخمس ، وإذا وجد في أرض العرب ففيه الزكاة .

( 2 ) حدثنا هشيم عن حصين عمن شهد القادسية ، قال : بينا رجل يغتسل إذا فحص له الماء التراب عن لبنة من ذهب ، فأتى سعد بن أبي وقاص فأخبره فقال : اجعلها في غنائم المسلمين .

( 3 ) حدثنا ابن إدريس عن ليث عن أبي قيس عبد الرحمن بن ثروان عن هزيل قال : جاء رجل إلى عبد الله فقال : إني وجدت مائتي درهم ، فقال عبد الله : إني لأرى المسلمين تلفت أموالهم ، هذا أراه زكاة مال غاز ، فأد خمسة في بيت المال ولك ما بقي .

( 4 ) حدثنا محمد بن بشر قال ثنا هشام بن سعد قال حدثني عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : في الركاز الخمس .

( 5 ) حدثنا عبد الرحيم عن إسماعيل بن أبي خالد وزكريا عن الشعبي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : في الركاز الخمس .

( 6 ) حدثنا عبد الرحيم عن أشعث عن ابن سيرين عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله .

( 7 ) حدثنا الثقفي عن أيوب ووكيع عن ابن عون كلاهما عن ابن سيرين عن أبي هريرة بمثله ولم يرفعه .

( 8 ) حدثنا أبو أسامة عن مجالد عن الشعبي أن غلاما من العرب وجد ستوقة فيها عشرة آلاف درهم ، فأتى بها عمر فأخذ منها خمسها ألفين وأعطاه ثمانية آلاف .

( 9 ) حدثنا وكيع عن إسماعيل عن الشعبي أن رجلا وجد في خربة ألفا وخمسمائة درهم ، فأتى عليا فقال : أد خمسها ولك ثلاثة أخماسها وسنطيب لك الخمس الباقي .

( 10 ) حدثنا عباد عن هشام عن الحسن قال : الركاز الكنز العادي ، فيه الخمس [ ص: 591 ]

( 11 ) حدثنا معتمر عن سليمان عن عمر الضبي قال : بينما رجال يسابون ويلتون أو يثيرون الأرض إذ أصابوا كنزا وعليها محمد بن جابر الراسبي ، فكتب فيه إلى عدي فكتب عدي إلى عمر بن عبد العزيز ، فكتب عمر أن خذ منهم الخمس .

( 12 ) حدثنا ابن عيينة عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : في الركاز الخمس .

( 13 ) حدثنا خالد بن مخلد عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : في الركاز الخمس .

( 14 ) حدثنا الفضل بن دكين عن إسرائيل عن سماك عن عكرمة عن ابن عباس قال : قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الركاز الخمس .

( 15 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : في الركاز الخمس .

التالي السابق


الخدمات العلمية