صفحة جزء
4857 ( 79 ) ما قالوا فيما ذكر من الرماح واتخاذها

( 1 ) حدثنا عيسى بن يونس عن الأوزاعي عن سعيد بن جبلة عن طاوس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله بعثني بالسيف بين يدي الساعة ، وجعل رزقي تحت ظل رمحي ، وجعل الذل والصغار على من خالفني ، ومن تشبه بقوم فهو منهم .

( 2 ) حدثنا وكيع ثنا سفيان عن الأوزاعي عن سعيد بن جبلة عن طاوس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ذكر مثله .

( 3 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن أبي إسحاق عن أبي الخليل عن علي قال : كان المغيرة بن شعبة إذا غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم حمل معه رمحا ، فإذا رجع طرحه كي يحمل له فقال له علي : لأذكرن هذا للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : لا تفعل فإنك إن فعلت لم ترفع ضالة .

( 4 ) حدثنا وكيع قال ثنا مصعب بن سليم قال : سمعت أنس بن مالك يقول : إن أبا موسى أراد أن يستعمل البراء بن مالك فأتى فقال له البراء بن مالك : أعطني سيفي وقوسي ورمحي .

( 5 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن إسماعيل بن أمية عن مكحول قال : إنما كانت الحربة تحمل مع النبي صلى الله عليه وسلم ليصلي إليها .

( 6 ) حدثنا أبو أسامة قال ثنا مصعب بن سليم الزهري قال ثنا أنس بن مالك قال : لما بعث أبو موسى على البصرة كان ممن بعث البراء بن مالك وكان من ورائه ، فكان يقول له : اختر عملا ، فقال البراء : ومعطي أنت ما سألتك ؟ قال : نعم ، قال : أما إني لا أسألك إمارة مصر ولا جباية خراج ، ولكن أعطني قوسي وفرسي ورمحي وسيفي وذرني إلى الجهاد في سبيل الله ، فبعثه على جيش ، فكان أول من قاتل [ ص: 639 ]

( 7 ) حدثنا هاشم بن القاسم قال ثنا عبد الرحمن بن ثابت قال ثنا حسان بن عطية عن أبي منيب الجرشي عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله جعل رزقي تحت رمحي وجعل الذلة والصغار على من خالف أمري ، من تشبه بقوم فهو منهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية