صفحة جزء
4861 ( 83 ) ما قالوا في الوالي أله أن يقطع شيئا من الأرض

( 1 ) حدثنا حفص بن غياث عن هشام بن عروة عن أبيه قال : أقطع رسول الله صلى الله عليه وسلم أرضا من أرض بني النضير فيها نخل وشجير ، وأقطع أبو بكر وعمر .

( 2 ) حدثنا عبد الله بن نمير قال ثنا هشام بن عروة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أقطع الزبير أرضا من أرض بني النضير فيها نخل ، وأن أبا بكر أقطع الزبير الجرف وأن عمر أقطعه العقيق أجمع .

( 3 ) حدثنا وكيع عن هشام عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم أقطع الزبير أرضا فيها نخل .

( 4 ) حدثنا شريك عن إبراهيم بن المهاجر قال : سألت موسى بن طلحة فحدثني أن عثمان أقطع خبابا أرضا وسعدا أرضا وصهيبا أرضا .

( 5 ) حدثنا سفيان عن إبراهيم بن مهاجر عن موسى بن طلحة أن عثمان أقطع خمسة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : ابن مسعود وسعدا والزبير وخبابا وأسامة بن زيد .

( 6 ) حدثنا حفص بن غياث عن جعفر عن أبيه أن عمر أقطع عليا ينبع وأضاف إليها غيرها .

( 7 ) حدثنا أبو معاوية عن الشيباني عن محمد بن عبيد الله الثقفي قال : أتى عمر رجل من ثقيف يقال له نافع أبو عبد الله ، قال : فكان أول من افتلى الفلا بالبصرة ، قال فقال : يا أمير المؤمنين ، إن قبلنا أرضا بالبصرة ليست من أرض الخراج ولا تضر بأحد من المسلمين فإن رأيت أن تقطعنيها أتخذها قصا لخيلي فافعل ، قال : فكتب عمر إلى أبي موسى : إن كان كما قال فأقطعها إياه [ ص: 641 ]

( 8 ) حدثنا معاذ بن معاذ قال ثنا ابن عون قال ثنا رجل من بني زريق قال : أقطع أبو بكر طلحة أرضا وكتب له بها كتابا وأشهد به شهودا منهم عمر ، فأتى طلحة عمر بالكتاب فقال : اختم على هذا ، قال ، لا أختم عليه ، هذا لك دون الناس ؟ فانطلق طلحة وهو مغضب ، فأتى أبا بكر فقال : والله ما أدري أنت الخليفة أو عمر قال ، لا بل عمر لكنه أبى .

( 9 ) حدثنا وكيع قال ثنا حسن بن صالح عن جعفر أن النبي صلى الله عليه وسلم أقطع عليا القفيزين وهي قيس والشجرة .

( 10 ) حدثنا عبد الله بن المبارك عن معمر عن يحيى بن قيس المأربي عن رجل عن أبيض بن حمال أنه استقطع النبي صلى الله عليه وسلم الملح الذي بمأرب ، فأراد أن يقطعه ، فقال رجل لرسول الله صلى الله عليه وسلم إنه كالماء العد فأبى أن يقطعه .

( 11 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن جابر عن عامر قال : لم يقطع أبو بكر ولا عمر ولا علي ، وأول من أقطع القطائع عثمان ، وبيعت أرضون في إمارة عثمان .

( 12 ) حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي عن حجاج بن دينار عن ابن سيرين عن عبيدة أن أبا بكر أقطع الأقرع بن حابس وعيينة بن حصن ، وكتب عليها كتابا .

التالي السابق


الخدمات العلمية