صفحة جزء
4867 ( 90 ) في الإغارة عليهم وتبييتهم بالليل

( 1 ) حدثنا عيسى بن يونس عن ابن عون قال : كتبت إلى نافع أسأله عن دعاء المشركين قال : فكتب إلي : أخبرني ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أغار على بني المصطلق وهم غارون ونعمهم تسقى على الماء ، وكانت جويرية بنت الحارث مما أصاب ، قال : وكنت في الخيل .

( 2 ) حدثنا وكيع عن عكرمة بن عمار اليمامي عن إياس بن سلمة بن الأكوع عن أبيه قال : غزونا مع أبي بكر هوازن على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فأتينا ماء لبني فزارة فعرسنا حتى إذا كنا عند الصباح شننا عليهم غارة [ ص: 647 ]

( 3 ) حدثنا وكيع قال ثنا صالح بن أبي الأخضر عن الزهري عن عروة عن أسامة بن زيد قال : بعثني النبي صلى الله عليه وسلم إلى قرية يقال لها أبنى فقال : ائتها صباحا ثم طرق .

( 4 ) حدثنا وكيع قال ثنا عكرمة بن عمار عن إياس بن سلمة عن أبيه قال : غزونا مع أبي بكر هوازن فأتينا أهل ماء فبيتناهم فقتلنا منهم تسعة أو سبعة أهل أبيات .

( 5 ) حدثنا علي بن حفص عن محمد بن طلحة عن حميد عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم سار إلى خيبر فانتهى إليها ليلا ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا طرق قوما لم يغر عليهم حتى يصبح .

( 6 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا شعبة عن أبي عمران الجوني عن رجل قال : كنا نغير عليهم فنصيب منهم وأبو موسى يسمع أصواتنا .

( 7 ) حدثنا أبو أسامة عن النضر بن عرني قال : كان عمر بن عبد العزيز يكتب إلى أمراء الأجناد ينهاهم عن إغارة الشتاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية