صفحة جزء
4904 ( 137 ) الغدر في الأمان

( 1 ) حدثنا وكيع بن الجراح قال ثنا شعبة عن أبي الفيض عن سليم بن عامر قال : كان بين معاوية وبين قومه من الروم عهد ، فخرج معاوية يسير في أرضهم كي ينفضوا فيغير عليهم ، فإذا رجل ينادي في ناحية العسكر : وفاء لا غدر وفاء لا غدر ، فإذا هو عمرو بن عنبسة ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من كان بينه وبين قومه عهد فلا ينبذ عهده ولا يحلها حتى يمضي أمدها أو ينبذ إليهم على سواء .

( 2 ) حدثنا محمد بن بشر وأبو أسامة قالا ثنا عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا جمع الله الأولين والآخرين يوم القيامة رفع لكل غادر لواء فقيل : هذه غدرة فلان بن فلان .

( 3 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لكل غادر لواء يوم القيامة يعرف به .

( 4 ) حدثنا يحيى بن آدم قال ثنا يزيد بن عبد العزيز عن الأعمش عن شقيق عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لكل غادر لواء يوم القيامة يعرف به ، يقال : هذه غدرة فلان بن فلان .

( 5 ) حدثنا عفان قال ثنا شعبة عن الأعمش عن شقيق عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله [ ص: 694 ]

( 6 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن علي بن زيد عن أبي نضرة عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لكل غادر لواء يوم القيامة وغدرته عند استه .

( 7 ) حدثنا عفان قال ثنا شعبة عن خليد بن جعفر عن أبي نضرة عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لكل غادر لواء يوم القيامة .

( 8 ) حدثنا وكيع ثنا مسعر قال : سمعت قتادة يقول في قوله : كل ختار كفور قال : الذي يغدر بعهده .

( 9 ) حدثنا شعبة عن ثابت عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لكل غادر لواء يعرف به يوم القيامة .

التالي السابق


الخدمات العلمية