صفحة جزء
4918 ( 151 ) الرجل يحمل على الشيء في سبيل الله متى يطيب لصاحبه ؟ .

( 1 ) حدثنا أبو معاوية عن عبيد الله بن عمر عن محمد بن المنكدر عن ربيعة بن عبد الله بن الهدير قال : كان عمر إذا حمل على فرس أو بعير في سبيل الله قال : إذا جاوزت وادي القرى أو مثلها من طريق مصر فاصنع بها ما بدا لك .

( 2 ) حدثنا أبو أسامة قال ثنا عبيد الله عن نافع قال : كان ابن عمر إذا حمل على بعير في سبيل الله اشترط على صاحبه أن لا يهلكه حتى يبلغ وادي القرى أو حذاه من طريق مصر ، فإذا خلف ذلك فهو كهيئة ماله يصنع ما شاء [ ص: 707 ]

( 3 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب وسئل عن الرجل يعطى الشيء في سبيل الله كيف يصنع بما بقي عنده ؟ قال : إذ بلغ رأس مغزاه فهو كهيئة ماله ، يصنع فيه ما يصنع بماله .

( 4 ) حدثنا عيسى بن يونس عن عمرو مولى غفرة قال : أردت الغزو فتجهزت بما في يدي ، وبعث إلي رجل معونة بستين دينارا في سبيل الله ، قال : فأتيت سعيد بن المسيب فذكرت ذلك له وقلت : أدع لأهلي بقدر ما أنفقت ، قال : لا ولكن إذا بلغت رأس المغزى فهو كهيئة مالك ، ثم أتيت القاسم بن محمد فذكرت ذلك له ، فقال لي مثل قول سعيد بن المسيب .

( 5 ) حدثنا وكيع قال ثنا هشام الدستوائي عن قتادة عن سعيد بن المسيب في الرجل يعطى الشيء في سبيل الله فيفضل معه الشيء ، قال : ما فضل من شيء فهو له .

( 6 ) حدثنا وكيع قال ثنا شريك عن ليث عن مجاهد وعطاء في الرجل يعطى الشيء في سبيل الله فيفضل منه الشيء فقالا : هو له .

التالي السابق


الخدمات العلمية