صفحة جزء
4931 ( 166 ) باب الشعار .

( 1 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن أبي إسحاق عن رجل من مزينة أو جهينة قال سمع النبي صلى الله عليه وسلم قوما يقولون في شعارهم : يا حرام ، فقال : يا حلال [ ص: 717 ]

( 2 ) حدثنا وكيع قال ثنا عكرمة عن عمار عن إياس بن سلمة عن أبيه قال : غزونا مع أبي بكر هوازن ، فكان شعارنا : أمت أمت .

( 3 ) حدثنا وكيع قال ثنا أبو العميس عن إياس بن سلمة عن أبيه قال : كان شعارنا مع خالد بن الوليد : أمت أمت .

( 4 ) حدثنا وكيع قال ثنا هشام بن عروة عن أبيه قال : كان شعار المسلمين يوم مسيلمة : يا أصحاب سورة البقرة .

( 5 ) حدثنا وكيع قال ثنا مالك عن طلحة بن مصرف اليامي قال : لما انهزم المسلمون يوم حنين نودوا : يا أصحاب سورة البقرة ، فرجعوا ولهم خنين يعني بكاء .

( 6 ) حدثنا سليمان بن حرب قال ثنا غالب بن سليمان أو صالح قال ثنا الزبير بن صراخ قال : قال لنا مصعب بن الزبير ونحن مصافي المختار : ليكن شعاركم حم لا ينصرون فإنه كان شعار النبي صلى الله عليه وسلم .

( 7 ) حدثنا أبو معاوية عن حجاج عن قتادة عن الحسن عن عبد الله بن عمرو قال : كان شعار الأنصار عبد الله وشعار المهاجرين عبد الرحمن .

( 8 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن الأجلح عن أبي إسحاق عن البراء قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنكم تلقون العدو غدا ، فإن شعاركم حم لا ينصرون .

( 9 ) حدثنا وكيع قال ثنا شريك عن أبي إسحاق أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث طلحة بسرية هي عشرة فقال : شعاركم يا عشر .

( 10 ) حدثنا علي بن مسهر عن عبد الرحمن بن إسحاق عن النعمان بن سعد قال : سمعت المغيرة بن شعبة يقول : قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : شعار المسلمين يوم القيامة على الصراط : اللهم سلم سلم .

( 11 ) حدثنا يزيد قال أخبرنا حجاج عن قتادة عن الحسن عن سمرة بن جندب قال : كان شعار المهاجرين عبد الله وشعار الأنصار عبد الرحمن .

التالي السابق


الخدمات العلمية