صفحة جزء
4946 [ ص: 727 ] في المسافر يطرق أهله ليلا

( 1 ) حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن محارب بن دثار عن جابر قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطرق الرجل أهله لئلا يتخونهم أو يطلب عثراتهم .

( 2 ) حدثنا يزيد بن هارون عن همام بن يحيى عن إسحاق عن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان لا يطرق أهله ليلا ، وكان يأتيهم غدوة أو عشية .

( 3 ) حدثنا غندر عن شعبة عن الأسود بن قيس أنه سمع نبيحا العنزي عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا دخلتم ليلا فلا يأت أحد أهله طروقا ، قال جابر : فوالله لقد طرقناهن بعد .

( 4 ) حدثنا معاوية بن هشام قال ثنا سفيان عن حميد الأعرج عن محمد بن إبراهيم التيمي عن أبي سلمة عن عبد الله بن رواحة قال : كنت في غزاة فاستأذنت فتعجلت فانتهيت إلى الباب ، فإذا المصباح يتأجج وإذا أنا بشيء أبيض قائم فاخترطت سيفي ثم حركتها فقالت : إليك إليك فلانة كانت عندي مشطتني ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته فنهى أن يطرق الرجل أهله ليلا .

( 5 ) حدثنا ابن نمير قال ثنا عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال : أقبل عمر بن الخطاب من غزوة سرغ حتى إذا بلغ الجرف قال : أيها الناس ، لا تطرقوا النساء ولا تغيروهن ، ثم بعث راكبا إلى المدينة بأن الناس داخلون بالغداة .

( 6 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن عاصم الأحول عن عامر قال : قال جابر بن عبد الله : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا طالت غيبة أحدكم عن أهله فلا يطرقن أهله ليلا .

التالي السابق


الخدمات العلمية