صفحة جزء
498 ( 271 ) صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال نا أبو أسامة عن حسين المعلم عن ابن بريدة عن عمران بن حصين أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الصلاة قاعدا فقال : صل قائما فإنه أفضل ثم قال صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم وصلاة النائم على النصف من صلاة القاعد .

( 2 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن شيخ يكنى أبا موسى عن عبد الله بن عمر قال أراه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم .

( 3 ) حدثنا ابن إدريس عن عبيد الله بن عمر عن الزهري عن ابن عمر قال قدمنا المدينة فأصابنا وباء حتى سبحنا قعودا فقال النبي صلى الله عليه وسلم : صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم .

( 4 ) حدثنا ابن إدريس عن حصين عن مجاهد عن عبد الله بن عمر قال : صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم .

( 5 ) حدثنا يحيى بن آدم عن زهير عن إبراهيم بن مهاجر عن مجاهد أن السائب سأل عائشة عن صلاة القاعد فقالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم .

( 6 ) حدثنا ابن إدريس عن ليث عن مجاهد قال : صلاة القاعد غير متربع على النصف من صلاة القائم .

( 7 ) حدثنا هشام قال أخبرنا العوام عن المسيب بن رافع الكاهلي قال صلاة القاعد على النصف من صلاة القائم إلا من عذر [ ص: 503 ]

( 8 ) حدثنا معلى بن منصور وخالد بن مخلد عن عبد الله بن جعفر عن إسماعيل بن محمد بن سعد عن أنس بن مالك قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : صلاة القاعد على مثل نصف صلاة القائم .

التالي السابق


الخدمات العلمية