صفحة جزء
4988 [ ص: 131 ] حدثنا أبو خالد الأحمر عن حجاج عن أبي جعفر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أشد الأعمال ثلاثة : ذكر الله على كل حال ، والإنصاف من نفسك ، والمواساة في المال .

( 40 ) حدثنا حفص عن هشام عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله لا يقبل عمل عبد حتى يرضى عنه .

( 41 ) حدثنا أبو أسامة عن ابن أبي عروبة عن قتادة قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قرأ وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح قال : بدئ بي في الخير ، وكنت آخرهم في البعث .

( 42 ) حدثنا يحيى بن يمان عن هشام عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اكلفوا من الأعمال ما تطيقون ، فإن أحدكم لا يدري ما مقدار أجله .

( 43 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن حجاج عن مكحول قال : بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما أخلص عبد أربعين صباحا إلا ظهرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه .

( 44 ) حدثنا محمد بن بشر [ عن ] محمد بن عمرو قال حدثنا صفوان بن سليم عن محمود بن لبيد قال : لما نزلت هذه السورة على رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر حتى بلغ لتسألن يومئذ عن النعيم قالوا : أي رسول الله ، عن أي نعيم نسأل ، إنما هما الأسودان : الماء والتمر ، وسيوفنا على رقابنا والعدو حاضر ، فعن أي نعيم نسأل ؟ قال : إن ذلك سيكون .

( 45 ) حدثنا عبدة بن سليمان عن الإفريقي عن مسلم القرشي عن سعيد بن المسيب قال : سمعته يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا أحسن العبد فألزق الله به البلاء فإن الله يريد أن يصافيه .

( 46 ) حدثنا عبدة عن الإفريقي عن سعد بن مسعود قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الفقر زين للمؤمن من عذار حسن على خد الفرس [ ص: 132 ]

( 47 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا هشام عن الحسن قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم تأخذه العبادة حتى يخرج على الناس كأنه الشن البالي ، وكان أصبح الناس ، فقيل : يا رسول الله ، أليس قد غفر الله لك ، قال : أفلا أكون عبدا شكورا .

( 48 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن ابن عجلان عن زيد بن أسلم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنما يدخل الله الجنة من يرجوها ، وإنما يجنب النار من يخشاها ، وإنما يرحم الله من يرحم .

( 49 ) حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا إسماعيل عن عامر قال : وربما قال : قال أصحابنا عن أبي ذر قال : أوصاني خليلي بسبع : حب المساكين ، وأن أدنو منهم ، وأن أنظر إلى من أسفل مني ولا أنظر إلى من فوقي ، وأن أصل رحمي وإن جفاني ، وأن أكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله وأن أتكلم بمر الحق لا تأخذني في الله لومة لائم ، وألا أسأل الناس شيئا .

( 50 ) حدثنا إسماعيل بن إبراهيم عن الجريري عن أبي نضرة قال : أكل رسول الله صلى الله عليه وسلم وناس من أصحابه أكلة من خبز الشعير لم ينخل بلحم ، وشربوا من جدول ، وقال : هذه أكلة من النعيم ، تسألون عنها .

( 51 ) حدثنا وكيع عن علي بن علي بن رفاعة عن الحسن قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسير له فنزل منزلا حزنا مجدبا ، وأمر أصحابه فنزلوا ، قال : ثم أمرهم أن يجمعوا ، فجعل الرجل يجيء بالصغير إلى الصغير والكبير إلى الكبير والشيء إلى الشيء حتى جمعوا سوادا عظيما ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هذه مثل أعمالكم يا بني آدم في الخير والشر .

( 52 ) حدثنا أبو خالد وعيسى بن يونس عن ابن عون عن نافع عن ابن عمر قال : ذكر النبي صلى الله عليه وسلم يوم يقوم الناس لرب العالمين ؛ قال : يحبسون حتى يبلغ الرشح آذانهم .

( 53 ) حدثنا وكيع عن عمر بن ذر قال : قال أبي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله عند لسان كل قائل ، فلينظر عبد ماذا يقول [ ص: 133 ]

( 54 ) حدثنا عبدة بن سليمان عن إسماعيل بن أبي خالد عن سعد الطائي أنه بلغه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ما من مؤمن يطعم مؤمنا جائعا إلا أطعمه الله من ثمار الجنة ، وما من مؤمن يسقي مؤمنا على ظمأ إلا سقاه الله من رحيق مختوم ، وما من مؤمن يكسو مؤمنا عاريا إلا كساه الله من خضر الجنة .

( 55 ) حدثنا وكيع عن زياد بن أبي مسلم عن صالح أبي الخليل قال : ما رئي رسول الله صلى الله عليه وسلم ضاحكا أو متبسما منذ نزلت أفمن هذا الحديث تعجبون وتضحكون .

( 56 ) حدثنا وكيع عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند عن أبيه عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس : الفراغ والصحة .

( 57 ) حدثنا وكيع عن أسامة بن زيد عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اسألوا الله علما نافعا ، وتعوذوا بالله من علم لا ينفع .

( 58 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن زياد بن فياض عن أبي عبد الرحمن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا آمركم أن تكونوا قسيسين ورهبانا .

( 59 ) حدثنا حفص بن غياث عن هشام عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله لا يقبل عمل عبد حتى يرضى عنه .

( 60 ) ابن نمير قال حدثنا هشام عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : العلم علمان : علم في القلب فذاك العلم النافع ، وعلم على اللسان فتلك حجة الله على عباده .

( 61 ) حدثنا عبد الله بن نمير عن موسى بن مسلم الطحان عن عمرو بن مرة عن أبي جعفر المدائني رفعه قال : يا عجبا كل العجب لمصدق بدار الخلود وهو يسعى لدار الغرور ، يا عجبا كل العجب للمختال الفخور وإنما خلق من نطفة ثم يعود جيفة وهو بين ذلك لا يدري ما يفعل به .

( 62 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي سنان عن عبد الله بن الحارث أن النبي عليه الصلاة والسلام حج على رحل فاجتنح به ، فقال : لبيك إن العيش عيش الآخرة

التالي السابق


الخدمات العلمية