صفحة جزء
4992 ( 9 ) كلام علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

( 1 ) حدثنا عبد الله بن إدريس عن إسماعيل وسفيان عن زبيد بن الحارث عن رجل من بني عامر قال : قال علي : إنما أخاف عليكم اثنتين : طول الأمل ، واتباع الهوى ، فإن طول الأمل ينسي الآخرة ، وإن اتباع الهوى يصد عن الحق ، وإن الدنيا قد ترحلت مدبرة ، وإن الآخرة مقبلة ولكل واحدة منهما بنون فكونوا من أبناء الآخرة ، فإن اليوم عمل ولا حساب ، وغدا حساب ولا عمل .

( 2 ) حدثنا حفص عن إسماعيل بن أبي خالد عن زبيد عن المهاجر العامري عن علي بمثله .

( 3 ) حدثنا ابن علية عن ليث عن الحسن قال : قال علي : طوبى لكل عبد نؤمة عرف الناس ، ولم يعرفه الناس ، وعرفه الله منه برضوان ، أولئك مصابيح الهدى ، يجلي عنهم كل فتنة مظلمة ، ويدخلهم الله في رحمته ، ليس أولئك بالمذاييع البذر ولا بالجفاة المرائين .

( 4 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا محمد بن طلحة عن زبيد قال : قال علي : خير الناس هذا النمط الأوسط يلحق بهم التالي ، ويرجع إليهم الغالي .

( 5 ) حدثنا وكيع قال حدثنا إياس بن أبي تميمة قال : سمعت عطاء بن أبي رباح قال : كان علي بن أبي طالب إذا بعث سرية ولى أمرها رجلا فأوصاه فقال : أوصيك بتقوى الله ، لا بد لك من لقائه ، ولا منتهى لك دونه وهو يملك الدنيا في الآخرة ، وعليك بالذي يقربك إلى الله ، فإن فيها عند الله خلفا من الدنيا [ ص: 156 ]

( 6 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا شريك عن عثمان الثقفي عن زيد بن وهب أن ابن نعجة عاتب عليا في لباسه فقال : يقتدي به المؤمن ويخشع القلب .

( 7 ) حدثنا أبو معاوية قال حدثنا الأعمش عن عمرو بن مرة عن أبي صالح الذي كان يخدم أم كلثوم ابنة علي قال : دخلت على أم كلثوم وهي تمشط وستر بينها وبيني ، فجلست أنتظرها حتى تأذن لي ، فجاء حسن وحسين فدخلا عليها وهي تمشط ، فقالا : ألا تطعمون أبا صالح شيئا ؟ قالت : بلى ، قال : فأخرجوا قصعة فيها مرق بحبوب ، فقلت : أتطعمونني هذا وأنتم أمراء ؟ فقالت أم كلثوم : يا أبا صالح ، فكيف لو رأيت أمير المؤمنين وأتي بأترنج فذهب حسن أو حسين يتناول منه أترنجة فنزعها من يده ثم أمر به فقسم .

( 8 ) حدثنا أبو معاوية قال حدثنا الأعمش عن عمرو بن مرة عن أبي البختري قال : قال علي لأمه فاطمة بنت أسد : اكفي فاطمة بنت رسول الله الخدمة خارجا : سقاية الماء والحاجة ، وتكفيك العمل في البيت : العجن والخبز والطحن .

( 9 ) حدثنا محمد بن فضيل عن مجالد عن الشعبي عن الحارث عن علي قال : أهديت فاطمة ليلة أهديت إلي وما تحتنا إلا جلد كبش .

( 10 ) أبو خالد الأحمر عن عمرو بن قيس عن أبي إسحاق قال : قال علي : الكلمات لو رحلتم المطي فيهن لأنضيتموهن قبل أن تدركوا مثلهن : لا يرج عبد إلا ربه ، ولا يخف إلا ذنبه ، ولا يستحيي من لا يعلم أن يتعلم ، ولا يستحيي عالم إذا سئل عما لا يعلم أن يقول : الله أعلم ، واعلموا أن منزلة الصبر من الإيمان كمنزلة الرأس من الجسد ، فإذا ذهب الرأس ذهب الجسد ، وإذا ذهب الصبر ذهب الإيمان .

( 11 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن عمرو بن قيس عن عدي بن ثابت قال : أتي علي بطست خوان فالوذج فلم يأكل منه [ ص: 157 ]

( 12 ) حدثنا يحيى بن يمان عن سفيان عن عمرو بن كثير الحنفي عن علي قال : اكظموا الغيظ وأقلوا الضحك لا تمجه القلوب .

( 13 ) حدثنا علي بن مسهر عن الأجلح عن ابن أبي هذيل قال : رأيت على علي قميصا ، كمه إذا أرسله بلغ نصف ساعده ، وإذا مده لم يجاوز ظفره .

( 14 ) حدثنا عيسى بن يونس عن أبي بكر بن أبي مريم عن ضمرة قال : قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم على ابنته فاطمة بخدمة البيت ، وقضى على علي بما كان خارجا من البيت .

( 15 ) حدثنا أبو معاوية عن ليث عن مجاهد عن عبد الله بن سخبرة عن علي قال : ما أصبح بالكوفة أحد إلا ناعما ، وإن أدناهم منزلة من يأكل البر ويجلس في الظل ويشرب من ماء الفرات .

( 16 ) حدثنا أبو معاوية قال حدثنا أبو حيان عن مجمع عن إبراهيم التيمي عن يزيد بن شريك قال : خرج علي ذات يوم بسيفه فقال : من يبتاع مني سيفي هذا ، فلو كان عندي ثمن إزار ما بعته .

( 17 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عثمان أبي اليقظان عن زاذان عن علي إلا أصحاب اليمين ، قال : هم أطفال المسلمين .

( 18 ) حدثنا أبو أسامة عن الحسن بن الحكم النخعي قال : حدثتني أمي عن أم عثمان أم ولد لعلي قال : جئت عليا وبين يديه قرنفل مكبوب في الرحبة فقلت : يا أمير المؤمنين ، هب لابنتي من هذا القرنفل قلادة ، فقال : هكذا ، ونقر بيديه ، أرني درهما جيدا ، فإنما هذا مال المسلمين وإلا فاصبري حتى يأتينا حظنا منه ، فنهب لابنتك منه قلادة .

( 19 ) حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي قال : مثل الذي جمع الإيمان والقرآن مثل الأترجة الطيبة الريح الطيبة الطعم ، ومثل الذي لم يجمع الإيمان ولم يجمع القرآن مثل الحنظلة خبيثة الريح وخبيثة الطعم [ ص: 158 ]

( 20 ) حدثنا أبو أسامة قال حدثني عبد الله بن محمد بن عمر بن علي قال : حدثني أبي قال : قيل لعلي : ما شأنك يا أبا حسن ؟ جاورت المقبرة ؟ قال : إني أجدهم جيران صدق ، يكفون السيئة ويذكرون الآخرة .

( 21 ) حدثنا عيسى بن يونس عن الأوزاعي عن عطاء قال : إن كانت فاطمة لتعجن وإن قصتها لتكاد تضرب الجفنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية