صفحة جزء
4999 ( 16 ) كلام ابن عمر

( 1 ) عباد بن العوام عن حصين عن سالم بن أبي الجعد عن جابر قال : ما منا أحد أدرك الدنيا إلا مال بها ومالت به غير عبد الله بن عمر .

( 2 ) أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عمر قال : لا يصيب أحد من الدنيا إلا نقص من درجاته عند الله وإن كان عليه كريما .

( 3 ) يحيى بن يمان عن سفيان عن ليث عن رجل عن ابن عمر قال : لا يكون رجل من أهل العلم حتى لا يحسد من فوقه ولا يحقر من دونه ولا يبتغي بعلمه ثمنا [ ص: 175 ]

( 4 ) وكيع عن سفيان عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن ابن عمر قال : لا يبلغ عبد حقيقة الإيمان حتى يعد الناس حمقى في دينه .

( 5 ) عبد الله بن نمير عن عبد الملك بن أبي سليمان عن سعيد بن جبير قال : دخلت على ابن عمر فإذا هو مفترش ذراعيه ، متوسد وسادة حشوها ليف .

( 6 ) أبو خالد الأحمر عن عمرو بن قيس عن عطية عن ابن عمر قال : يستقبل المؤمن عند خروجه من قبره أحسن صورة رآها قط ، فيقول لها : من أنت ؟ فتقول له : أنا التي كنت معك في الدنيا ، لا أفارق حتى أدخلك الجنة .

( 7 ) عبد الله بن نمير عن عاصم عمن حدثه قال : كان ابن عمر إذا رآه أحد ظن أن به شيئا من تتبعه آثار النبي صلى الله عليه وسلم .

( 8 ) ابن عيينة عن عمرو أن ابن عمر قال : ما وضعت لبنة ولا غرست نخلة منذ قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم .

( 9 ) ابن عيينة عن أيوب عن نافع عن ابن عمر كان يكره أن يصلي إلى أميال صنعها مروان من حجارة .

( 10 ) جرير عن داود بن السليك عن أبي سهل قال : سمعت ابن عمر قال في هذه الآية كل نفس بما كسبت رهينة إلا أصحاب اليمين قال : أطفال المسلمين .

( 11 ) هشيم قال حدثنا يعلى بن عطاء عن الوليد بن عبد الرحمن عن ابن عمر أنه قال لحمران : لا تلقين الله بذمة لا وفاء بها ، فإنه ليس يوم القيامة دينار ولا درهم ، إنما يجازى الناس بأعمالهم .

( 12 ) ابن علية عن أيوب عن محمد قال : نبئت عن ابن عمر أنه كان يقول : إني ألفيت أصحابي على أمر وإني إن خالفتهم خشيت أن لا ألحق بهم [ ص: 176 ]

( 13 ) ابن إدريس عن أبيه عن عطية عن ابن عمر أو خلقا مما يكبر في صدوركم قال : الموت : لو كنتم الموت لأحييتكم .

( 14 ) ابن إدريس عن أبيه عن عطية عن ابن عمر قال : فلا اقتحم العقبة قال : جبل زلال في جهنم .

( 15 ) ابن فضيل عن البراء بن سليم عن نافع عن ابن عمر قال : ما تلا هذه الآية قط إلا بكى وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله .

( 16 ) عفان بن مسلم قال حدثنا خالد بن أبي عثمان قال حدثنا سليط بن عبد الله قال : قال ابن عمر : راءوا بالخير ولا تراءوا بالشر .

( 17 ) يحيى بن يمان عن سفيان عن جبلة بن سحيم عن ابن عمر وبالأسحار هم يستغفرون قال : يصلون .

( 18 ) وكيع قال حدثنا هشام بن سعد عن نافع قال : كان ابن عمر يعمل في خاصة نفسه بالشيء لا يعمل به في الناس .

( 19 ) يزيد بن هارون عن ابن عون عن محمد قال : كان ابن عمر كلما استيقظ من الليل صلى .

( 20 ) يزيد بن هارون قال أخبرنا عمرو بن ميمون عن أبيه قال : قيل لابن عمر : توفي زيد بن حارثة وترك مائة ألف ، قال : لكن لا تتركه .

( 21 ) أبو أسامة عن عثمان بن واقد عن نافع قال : كان عبد الله بن عمر إذا قرأ هذه الآية ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله بكى حتى يغلبه البكاء [ ص: 177 ]

( 22 ) وكيع عن أبي مودود عن نافع عن ابن عمر أنه كان في طريق مكة يقول برأس راحلته يثنيها ويقول : لعل خفا يقع على خف يعني خف راحلة النبي صلى الله عليه وسلم .

( 23 ) أبو الأحوص عن آدم بن علي قال : سمعت ابن عمر يقول : خالفوا سنن المشركين .

( 24 ) حسين بن علي عن فضيل بن مرزوق عن عطية عن ابن عمر فوربك لنسألنهم أجمعين قال : عن لا إله إلا الله .

( 25 ) أبو أسامة عن إدريس عن عطية عن ابن عمر وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض قال : حين لا يأمرون بالمعروف ولا ينهون عن المنكر .

( 26 ) أبو أسامة عن ابن عون عن نافع أن ابن عمر كان إذا قرأ القرآن كره أن يتكلم أو لم يتكلم حتى يفرغ مما يريد ، أو لم يتكلم حتى يفرغ إلا يوما كنت قد أخذت عليه المصحف وهو يقرأ فأتى على الآية فقال : أتدري فيما أنزلت .

( 27 ) حفص بن غياث عن عمرو بن ميمون عن أبيه قال دخل ابن عمر في أناس من أصحابه على عبد الله بن عامر بن كريز وهو مريض يزورونه ، فقالوا له : أبشر فإنك قد حفرت الحياض بعرفات يشرع فيها حاج بيت الله ، وحفرت الآبار بالفلوات ، قال : وذكروا خصالا من خصال الخير ، قال : فقالوا : إنا لنرجو لك خيرا إن شاء الله ، وابن عمر جالس لا يتكلم ، فلما أبطأ عليه الكلام قال : يا أبا عبد الرحمن ، ما تقول ؟ فقال : إذا طابت المكسبة زكت النفقة ، وسترد فتعلم .

( 28 ) حسين بن علي عن ابن أبجر عن ثوير قال : مر ابن عمر في خربة ومعه رجل فقال : اهتف ، فهتف فلم يجبه ابن عمر ، ثم قال له : اهتف ، فأجابه ابن عمر : ذهبوا وبقيت أعمالهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية