صفحة جزء
5004 ( 21 ) كلام أبي هريرة رضي الله عنه .

( 1 ) أبو أسامة عن عمران بن زائدة بن نشيط عن أبيه عن أبي خالد الوالبي عن أبي هريرة قال : إن الله يقول : يا ابن آدم ، تفرغ لعبادتي أملأ قلبك غنى ، وأسد فقرك ، وإلا تفعل أملأ يديك شغلا ولا أسد فقرك .

( 2 ) أبو خالد الأحمر عن أبي مالك الأشجعي عن أبي حازم عن أبي هريرة قال : لا يقبض المؤمن حتى يرى البشرى ، فإذا قبض نادى ، فليس في الدار دابة صغيرة ولا كبيرة إلا هي تسمع صوته إلا الثقلين : الجن والإنس " تعجلوا به إلى أرحم الراحمين " فإذا وضع على سريره قال : ما أبطأ ما تمشون ، فإذا أدخل في لحده أقعد فأري مقعده من الجنة وما أعد الله له ، وملئ قبره من روح وريحان ومسك ، قال : فيقول : يا رب ، قدمني ، قال : فيقال : لم يأن لك ، إن لك إخوة وأخوات لما يلحقون ، ولكن نم قرير العين ، قال أبو هريرة : فوالذي نفسي بيده ، ما نام نائم شاب طاعم ناعم ولا فتاة في الدنيا نومة بأقصر ولا أحلى من نومته حتى يرفع رأسه إلى البشرى يوم القيامة .

( 3 ) معاذ بن معاذ قال حدثنا ابن عون عن عبيد بن باب قال : كنت أفرغ على أبي هريرة من إداوة ، فمر به رجل فقال : أين تريد يا فلان ، قال : السوق ، قال : إن استطعت أن تشتري الموت قبل أن ترجع فافعل ، قال : ثم أقبل علي فقال : لقد خفت الله مما أستعجل إليه قبل القدر [ ص: 187 ]

( 4 ) حفص بن غياث عن أبي مالك عن أبي حازم قال : مررت مع أبي هريرة على قبر دفن حديثا فقال : ركعتان خفيفتان مما تحتقرون هنا أحب إلي من دنياكم .

( 5 ) أبو خالد عن داود عن علي بن زيد عن أبي عثمان قال : بلغني عن أبي هريرة قال : إن الله يجزي المؤمن بالحسنة ألف ألف حسنة ، فأتيته فقلت : يا أبا هريرة ، إنه بلغني أنك تقول : إن الله يجزي المؤمن بالحسنة ألف ألف حسنة ؟ قال : نعم ، وألفي ألف حسنة ، وفي القرآن من ذلك إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها فمن يدري تسمية تلك الأضعاف ، ويؤت من لدنه أجرا عظيما قال : الجنة .

( 6 ) يزيد بن هارون عن العوام عن أبي حازم قال : قال أبو هريرة : من كسا خلقا كساه الله به حريرا ، ومن كسا جديدا كساه الله به إستبرقا .

( 7 ) وكيع عن فضيل بن غزوان عن أبي حازم عن أبي هريرة أن رجلا من الأنصار أذنه ضيف ، فلم يكن عنده إلا قوته وقوت صبيانه ، فقال لامرأته : نومي الصبية وأطفئ السراج ، قال : فنزلت هذه الآية ، ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون .

( 8 ) أبو بكر قال حدثنا ابن مهدي عن سفيان عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال : إذا مات الميت تقول الملائكة : ما قدم ؟ ويقول الناس : ما ترك ؟ .

( 9 ) ابن مهدي عن سفيان عن عاصم عن عبيد مولى أبي رهم قال : مررت مع أبي هريرة على نخل فقال ، اللهم أطعمنا من تمر لا يأبره بنو آدم .

( 10 ) محمد بن بشر قال حدثنا مسعر قال حدثنا محمد بن عبد الرحمن مولى طلحة عن عيسى بن طلحة عن أبي هريرة قال : لا تطعم النار رجلا بكى من خشية الله أبدا حتى يرد اللبن في الضرع ، ولا يجتمع غبار في سبيل الله ودخان جهنم في منخري رجل مسلم أبدا .

( 11 ) عيسى بن يونس عن الأوزاعي عن عبد الواحد بن قيس عن أبي هريرة قال : من أطفأ عن مؤمن سيئة فكأنما أحيا موءودة [ ص: 188 ]

( 12 ) أبو أسامة عن زهير عن ليث عن عطاء عن أبي هريرة قال : لا خير في فضول الكلام .

( 13 ) عبد الله بن نمير عن الأعمش عن أبي يحيى مولى جعدة بن هبيرة عن أبي هريرة قال : مر رجل على كلب مضطجع عند قليب قد كاد أن يموت من العطش ، فلم يجد ما يسقيه فيه ، فنزع خفه فجعل يغرف له ويسقيه فحاسبه الله به فأدخله الجنة .

( 14 ) معاذ بن معاذ عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة قال : دخلت على أبي هريرة وهو مريض فاحتضنته من خلفه وقلت : اللهم اشف أبا هريرة ، فقال : اللهم اشدد .

التالي السابق


الخدمات العلمية