صفحة جزء
5005 ( 22 ) كلام عبد الله بن عمرو رضي الله عنه

( 1 ) أبو أسامة عن سليمان بن المغيرة عن حميد بن هلال قال : كان عبد الله بن عمرو يقول : دع ما لست منه في شيء ولا تنطق فيما لا يعنيك ، واخزن لسانك كما تخزن نفقتك .

( 2 ) زيد بن الحباب قال حدثنا معاوية بن صالح قال أخبرنا يحيى بن سعد الكلاعي عن عمرو بن عائذ الأزدي عن غطيف بن الحارث الكندي قال : جلست أنا وأصحاب لي إلى عبد الله بن عمرو ، قال : فسمعته يقول : إن العبد إذا وضع في القبر كلمه فقال : يا ابن آدم ، ألم تعلم أني بيت الوحدة وبيت الظلمة وبيت الحق ، يا ابن آدم ، ما غرك بي ، قد كنت تمشي حولي فدادا ، قال : فقلت لغطيف : يا أبا أسماء ، ما فدادا ؛ قال : أحيانا ، فقال له صاحبي وكان أسن مني : فإذا كان مؤمنا ؟ قال : وسع له وجعل منزله أخضر ، وعرج بنفسه إلى الجنة .

( 3 ) غندر عن شعبة عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن الحارث عن أبي كثير عن عبد الله بن عمرو قال : تجمعون جميعا فيقال : أين فقراء هذه الأمة ومساكينها ؟ فيبرزون ، قال : فيقال : ما عندكم ؟ قال : فيقولون : يا ربنا ، ابتلينا فصبرنا وأنت أعلم ، قال : وأراه قال : ووليت الأموال والسلطان غيرنا ، قال : فيقال : صدقتم ، قال : فيدخلون الجنة قبل سائر الناس بزمان ، وتبقى شدة الحساب على ذوي الأموال والسلطان ، قال : قلت : فأين [ ص: 189 ] المؤمنون يومئذ ؟ قال : يوضع لهم كراسي من نور ويظلل عليهم الغمام ، ويكون ذلك اليوم أقصر عليهم من ساعة من نهار .

( 4 ) عباد بن العوام عن حصين عن مجاهد عن عبد الله بن عمرو قال : ما من ملإ يجتمعون فيذكرون الله إلا ذكرهم الله في ملإ أعز من ملئهم وأكرم ، وما من ملإ يتفرقون لم يذكروا الله إلا كان مجلسهم حسرة عليهم يوم القيامة .

( 5 ) معاوية بن هشام قال حدثنا سفيان عن سليمان التيمي عن أبي عثمان النهدي قال : أرسلنا امرأة إلى عبد الله بن عمرو تسأله : ما الذنب الذي لا يغفر الله ؟ قال : ما من ذنب أو عمل ما بين السماء يتوب منه العبد إلى الله تعالى قبل الموت إلا تاب عليه .

( 6 ) أبو خالد الأحمر عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب عن عبد الله بن عمرو قال : ما من أحد إلا يلقى الله بذنب إلا يحيى بن زكريا ثم تلاه وسيدا وحصورا ثم رفع شيئا صغيرا من الأرض فقال : ما كان معه مثل هذا ثم ذبح ذبحا .

( 7 ) أبو معاوية عن الأعمش عن خيثمة عن عبد الله بن عمرو قال : انتهيت إليه وهو ينظر إلى المصحف ، قال : قلت : أي شيء تقرأ ؟ قال : حزبي الذي أقوم به الليلة .

( 8 ) يزيد بن هارون قال أخبرنا حماد بن سلمة عن أبي عمران الجوني أن عبد الله بن عمرو بينما هو جالس وبين يديه نار إذ شهقت فقال : والذي نفسي بيده ، إنها لتعوذ بالله من النار الكبرى ، أو قال : من نار جهنم : قال : فرأى القمر حين جنح للغروب فقال : والله إنه ليبكي الآن .

( 9 ) جعفر بن عون عن مسعر عن زياد بن علاقة عن عبد الله بن عمرو قال : لوددت أني هذه الشجرة .

( 10 ) غندر عن شعبة عن يعلى بن عبيد عن يحيى بن قمطة عن عبد الله بن عمرو قال : الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر ، فإذا مات المؤمن يخلى به يسرح حيث شاء والله تعالى أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية