صفحة جزء
5010 [ ص: 194 ] كلام أنس بن مالك رضي الله عنه

( 1 ) حفص بن غياث عن ابن عون عن عطاء الواسطي عن أنس بن مالك قال : لا يتقي الله عبد حتى يحزن من لسانه .

( 2 ) عفان قال حدثنا جعفر بن سليمان قال حدثنا ثابت عن أنس قال : ما نفضنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الأيدي حتى أنكرنا قلوبنا .

( 3 ) عفان بن مسلم قال حدثنا سليمان بن كثير قال حدثنا الجلد بن أيوب عن معاوية بن قرة قال : قال لي أنس بن مالك : لم أر مثل الذي بلغنا عن ربنا لم نخرج له عن كل أهل ومال أن تجاوز لنا عما دون الكبائر فما لنا ولها ، يقول الله : إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلا كريما .

( 4 ) محمد بن بشر قال حدثنا مسعر عن محمد بن خالد أن أنسا كان يقول : ما من روحة ولا غدوة إلا تنادي كل بقعة جارتها : يا جارتي ، هل مر بك اليوم نبي أو صديق أو عبد ذاكر لله عليك ؟ فمن قائلة : نعم ، ومن قائلة : لا .

( 5 ) حفص بن غياث عن ليث عن بشر عن أنس في قوله : فوربك لنسألنهم أجمعين عما كانوا يعملون قال : لا إله إلا الله .

( 6 ) أبو معاوية عن ليث عن عبد الملك عن أنس قال : من اتخذ أخا في الله بني له برج في الجنة ، ومن لبس بأخيه ثوبا ألبسه الله ثوبا في الجنة ، ومن أكل بأخيه أكلة آكله الله بها أكلة في النار ، ومن قام بأخيه مقام سمعة ورياء أقامه الله يوم القيامة مقام سمعة ورياء .

( 7 ) أبو أسامة عن الأعمش عن رجل عن أنس قال : ما التقى رجلان من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فافترقا حتى يدعوا ويذكرا الله .

( 8 ) جعفر بن عون عن أبي العميس عن أبي طلحة عن أنس قال : لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرا ولضحكتم قليلا .

( 9 ) الثقفي عن حميد : أطلنا الحديث ذات ليلة ثم دخلنا على أنس بن مالك فقال : أطلتم الحديث البارحة ، أما إن حديث أول الليل يضر بآخره [ ص: 195 ]

( 10 ) سفيان بن عيينة عن عبد الله بن أبي بكر سمع أنس بن مالك يقول : تتبع الميت ثلاث : أهله وماله وعمله يرجع أهله وماله ويبقى واحد يعني عمله .

( 11 ) ابن مهدي عن سفيان عن أبيه عن حصين بن عبد الله الحماني عن أنس قال : ما أعرف شيئا إلا الصلاة .

( 12 ) يحيى بن يعلى عن منصور عن طلق بن حبيب عن أنس بن مالك قال : ثلاث من كن فيه وجد طعم الإيمان وحلاوته : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب في الله وأن يبغض في الله ، وأن لو أوقدت له نار يقع فيها أحب إليه من أن يشرك بالله .

( 13 ) وكيع عن يزيد بن درهم قال : سمعت أنس بن مالك يقول في قوله : وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه قال : كتابه .

التالي السابق


الخدمات العلمية