صفحة جزء
5034 ( 51 ) خيثمة بن عبد الرحمن .

( 1 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن خيثمة قال : كان يقال : إن الشيطان يقول : ما غلبني عليه ابن آدم فلن يغلبني على ثلاث : أن يأخذ مالا من غير حقه ، أو أن يمنعه من حقه أو أن يضعه في غير حقه .

( 2 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن خيثمة قال : كان يقال : إن الشيطان يقول : كيف يغلبني ابن آدم وإذا رضي جئت حتى أكون في قلبه ، وإذا غضب طرت حتى أكون في رأسه .

( 3 ) حدثنا شريك عن إسماعيل بن أبي خالد قال : سمعت خيثمة يقول في هذه الآية : يوما يجعل الولدان شيبا قال : ينادي مناد يوم القيامة " يخرج بعث النار من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون " فمن ذلك يشيب الولدان .

( 4 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن الأعمش عن خيثمة قال : دعاني خيثمة فلما جئت إذا أصحاب العمائم والمطارف على الخيل ، فحقرت نفسي فرجعت ، قال : فلقيني بعد ذلك فقال : ما لك لم تجئ ؟ قال ، قلت : قد جئت ولكن قد رأيت أصحاب العمائم والمطارف على الخيل فحقرت نفسي ، قال : فأنت والله أحب إلي منهم ، قال : وكنا إذا دخلنا عليه قال بالسلة من تحت السرير وقال : كلوا والله ما أشتهيه ، ولا أصنعه إلا لكم .

( 5 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن خيثمة قال : كان قومه يؤذونه فقال : إن هؤلاء يؤذونني ، ولا والله ما طلبني أحد منهم بحاجة إلا قضيتها ، ولا أدخل علي أحد منهم أذى فقابلته به ولا أنا أبغض فيهم من الكلب الأسود ، ولم يرون ذاك إلا أنه والله ما يحب منافق مؤمنا أبدا [ ص: 232 ]

( 6 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن خيثمة قال : تقول الملائكة : يا رب ، عبدك المؤمن تزوي عنه الدنيا وتعرضه للبلاء ، قال : فيقول للملائكة : اكشفوا لهم عن ثوابه ، فإذا رأوا ثوابه قالوا : يا رب ، لا يضره ما أصابه من الدنيا ، قال : ويقولون : عبدك الكافر تزوي عنه البلاء وتبسط له الدنيا ؟ قال : فيقول للملائكة ؛ اكشفوا لهم عن عقابه ، فإذا رأوا عقابه قالوا : يا رب لا ينفعه ما أصابه من الدنيا .

( 7 ) حدثنا ابن نمير عن مالك عن طلحة عن خيثمة قال : إن الله ليطرد بالرجل الشيطان من الأدور .

( 8 ) حدثنا معاوية بن هشام عن سفيان عن رجل عن خيثمة قال : إنه أوصى أن يدفن في مقبرة فقراء قومه .

( 9 ) حدثنا ابن نمير عن مالك عن طلحة عن خيثمة قال : إني لأعلم مكان رجل يتمنى الموت في السنة مرتين ، فرأيت أنه يعني نفسه .

( 10 ) حدثنا أبو أسامة عن مسعر عن عبد الملك بن ميسرة عن خيثمة قال : طوبى للمؤمن كيف يحفظ في ذريته من بعده .

( 11 ) حدثنا عبدة بن سليمان عن الأعمش عن خيثمة قال : ما تقرءون في القرآن يا أيها الذين آمنوا فإن موضعه في التوراة : يا أيها المساكين .

التالي السابق


الخدمات العلمية