صفحة جزء
5068 [ ص: 306 ] حدثنا حسين بن علي عن سفيان بن عيينة عن عاصم قال : كان عامة كلام ابن سيرين " سبحان الله العظيم سبحان الله وبحمده " .

( 69 ) حدثنا الحسن بن موسى قال حدثنا حماد بن سلمة عن ثابت البناني عن مطرف بن عبد الله بن الشخير قال : من أصفى صفي له ، ومن خلط خلط عليه .

( 70 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن عبد الملك بن عمير قال : أوصى رجل ابنه فقال : يا بني ، أظهر اليأس مما في أيدي الناس فإنه غنى ، وإياك وطلب الحاجات فإنه فقد حاضر ، وإياك وما يعتذر منه بالقول ، وإذا صليت فصل صلاة مودع لا ترى أنك تعود ، وإن استطعت أن تكون اليوم خيرا منك أمس وغدا خيرا منك اليوم فافعل .

( 71 ) حدثنا شاذان قال حدثنا مهدي بن ميمون عن يونس بن خباب قال : قال لي مجاهد : ألا أنبئك بالأواب الحفيظ ، قلت : بلى ، قال : هو الذي يذكر ذنبه إذا خلا فيستغفر الله منه .

( 72 ) حدثنا الحسن قال سمعت زهيرا أبا خيثمة قال حدثنا أبو إسحاق الهمداني قال : كان الحسن يعني البصري يشبه بأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .

( 73 ) حدثنا الحسن بن موسى قال حدثنا حماد بن سلمة عن حميد ويونس بن عبيد أنهما قالا : قد رأينا الفقهاء فما رأينا منهم أحدا أجمع من الحسن .

( 74 ) حدثنا الحسن بن موسى قال حدثنا أبو هلال قال حدثنا خالد بن رباح أن أنس بن مالك سئل عن مسألة فقال : عليكم بمولانا الحسن فاسألوه ، فقالوا : نسألك يا أبا حمزة وتقول : سلوا مولانا الحسن ، فقال : إنا سمعنا وسمع فنسينا وحفظ .

( 75 ) حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن حسن عن موسى القارئ عن طلحة بن عبد الله قال : كان زاذان يعلم بلا شيء .

( 76 ) حدثنا يزيد بن هارون قال حدثنا فرج بن فضالة عن أسد بن وداعة قال : كان شداد بن أوس إذا أوى إلى فراشه كأنه حبة قمح على مقلى ثم يقول : اللهم إن النار قد منعتني النوم : ثم يقوم إلى الصلاة .

التالي السابق


الخدمات العلمية