صفحة جزء
5071 [ ص: 308 ] حدثنا عيسى بن يونس عن عبيد الله بن أبي زياد عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد قالت : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين : وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم وفاتحة سورة آل عمران الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم .

( 86 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا مالك بن مغول عن عبد الله بن بريدة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول : اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، فقال : لقد سألت الله باسمه الأعظم الذي إذا دعي به أجاب ، وإذا سئل به أعطى .

( 87 ) حدثنا وكيع عن أبي خزيمة عن أنس بن سيرين عن أنس بن مالك قال سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يقول : اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك ، لا شريك لك ، المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام ، فقال : لقد سألت الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى ، وإذا دعي به أجاب .

( 88 ) حدثنا أبو أسامة قال : حدثنا مسعر عن عبد الملك بن ميسرة عن ابن سابط أن داعيا دعا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إني أسالك باسمك الذي لا إله إلا أنت الرحمن الرحيم بديع السماوات والأرض ، وإذا أردت أمرا فإنما تقول له كن فيكون ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : كدت أو كاد أن تدعو الله باسمه الأعظم .

( 89 ) حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ عن سعيد بن أبي أيوب قال : حدثنا الحسن بن ثوبان عن هشام بن أبي رقية عن أبي الدرداء وابن عباس أنهما كانا يقولان : اسم الله الأكبر " رب رب " .

( 90 ) حدثنا محمد بن بشر عن مسعر عن عبد الملك بن عمير قال : قرأ رجل البقرة وآل عمران ، فقال كعب : لقد قرأ سورتين فيهما الاسم الذي إذا دعي به استجاب .

( 91 ) حدثنا وكيع عن أبي هلال عن حبان الأعرج عن جابر بن زيد قال : اسم الله الأعظم " الله " .

( 92 ) حدثنا سفيان بن عيينة عن مسعر عمن سمع الشعبي يقول : اسم الله الأعظم " الله " ثم قرأ أو قرأت عليه هو الله الخالق البارئ إلى آخرها [ ص: 309 ]

( 93 ) حدثنا محمد بن مصعب قال : حدثنا أبو بكر عن ضمرة أن أبا ريحانة مر بحمص وأهلها يقتسمونها بينهم ، فسمع ضوضاء ، فقال : اللهم لا تجعلها عليهم فتنة ، فما زال يرددها حتى لم يدر متى انقطع صوته

التالي السابق


الخدمات العلمية