صفحة جزء
5077 [ ص: 310 ] حدثنا الفضل بن دكين قال حدثنا فطر عن منذر عن الربيع بن خثيم أنه جاءه سائل فقال : أطعموه سكرا ، فقال أهله : ما يصنع هذا بالسكر ؟ فقال : لكن أنا أصنع به .

( 101 ) حدثنا الفضل بن دكين عن جعفر بن برقان قال حدثني ميمون بن مهران قال بلغني أن رجلا من بني ابن عمر استكساه إزارا قال : قد تخرق إزاري ، قال : اقطعه ثم انكسه قال : فتكره ذلك الفتى فقال له ابن عمر : ويحك ، انظر لا تكون من القوم الذين يحملون ما رزقهم الله في بطونهم وعلى ظهورهم .

( 102 ) حدثنا الفضل بن دكين قال حدثنا جعفر عن ميمون أن أبا الدرداء قال : ويل للذي لا يعلم مرة وويل للذي يعلم ثم لا يعمل ست مرار .

( 103 ) حدثنا الفضل بن دكين قال حدثنا جعفر بن برقان قال : حدثني أيوب بن راشد عن وهب بن منبه قال : نجد في كتاب الله المنزل : أناس يدينون بغير العبادة ، يختلون الدنيا بعمل الآخرة ، يلبسون لباس مسوك الضأن ، قلوبهم كقلوب الذباب ، ألسنتهم أحلى من العسل ، وأنفسهم أمر من الصبر قال : أفبي يغترون ، وإياي يخدعون ، أقسمت لأبعثن عليهم فتنة يعود الحليم فيها حيران .

( 104 ) حدثنا الفضل بن دكين عن جعفر عن ميمون قال : لا يكون الرجل تقيا حتى يحاسب نفسه أشد من محاسبة شريكه حتى يعلم مأكله ومطعمه ومشربه وملبسه .

( 105 ) حدثنا الفضل بن دكين عن عمر بن موسى الأنصاري عن موسى بن عبد الله بن يزيد عن أبيه قال : كان أكثر الناس صلاة وكان لا يصوم إلا يوم عاشوراء .

( 106 ) حدثنا الفضل بن دكين عن سلمة بن نبيط قال : قال : يا بني ، قم فصل من السحر فإن لم تستطع فلا تدع ركعتي الفجر .

( 107 ) حدثنا الفضل بن دكين قال حدثنا الأعمش عن يزيد بن حيان قال : إن كان عنبس بن عقبة التيمي تيم الرباب ليسجد حتى أن العصافير ليقعن على ظهره وينزلن ، ما يحسبنه إلا جذم حائط [ ص: 311 ]

( 108 ) حدثنا الفضل بن دكين قال حدثنا الربيع بن المنذر عن أبيه عن الربيع بن خثيم في قوله تعالى : ومن يتق الله يجعل له مخرجا قال : من كل أمر ضاق على الناس .

( 109 ) حدثنا يحيى بن يمان عن أشعث عن جعفر عن سعيد بن جبير أمن هو قانت آناء الليل ساجدا وقائما يحذر الآخرة قال : يحذر عذاب الآخرة .

( 110 ) حدثنا ابن يمان عن سفيان عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير أو عن الحسن في قوله تعالى : لا يحزنهم الفزع الأكبر قال : إذا أطبقت النار عليهم .

( 111 ) حدثنا قبيصة قال حدثنا سفيان عن أبي بكر الزبيدي عن أبيه قال : ما رأيت حيا أكثر جلوسا في المساجد من الثوريين والعرنيين .

( 112 ) حدثنا أبو أسامة عن أبي الأشهب قال : قال الحسن : يا ابن آدم تبصر القذى في عين أخيك وتدع الجذل معترضا في عينك .

( 113 ) حدثنا أبو أسامة عن أبي الأشهب عن الحسن قال : كانوا يقولون : إن لسان الحكيم من وراء قلبه ، فإذا أراد أن يقول رجع إلى قلبه ، فإن كان له قال ، وإن كان عليه أمسك ، وإن الجاهل قلبه في طرف لسانه لا يرجع إلى قلبه ، ما أتى على لسانه تكلم به .

( 114 ) حدثنا أبو أسامة عن أبي الأشهب عن الحسن قال : قال أبو الدرداء : من يتبع نفسه كل ما يرى في الناس يطل حزنه ولا يشف غيظه .

( 115 ) حدثنا أبو أسامة عن أبي سفيان عن أبي حمزة قال : قلت لإبراهيم : إن فرقد السبخي لا يأكل اللحم ولا يأكل كذا ، فقال : كان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم خيرا منه كانوا يأكلون اللحم والسمن وكذا وكذا .

( 116 ) حدثنا أبو أسامة عن أبي الأشهب عن الحسن قال : يا ابن آدم ، إنك لن تؤاخذ إلا بما ركبت على عمد [ ص: 312 ]

( 117 ) حدثنا أبو أسامة عن أبي الأشهب عن الحسن قال : كان أهل قرية أوسع الله عليهم حتى كانوا يستنجون بالخبز ، فبعث الله عليهم الجوع حتى أنهم كانوا يأكلون ما يقعدون به .

( 118 ) حدثنا أبو أسامة عن أبي الأشهب عن الحسن قال : كان رجل يكثر غشيان باب عمر ، قال : فقال له عمر : اذهب فتعلم كتاب الله تعالى ، قال : فذهب الرجل ففقده عمر ، ثم لقيه فكأنه عاتبه فقال : وجدت في كتاب الله ما أغناني عن باب عمر .

( 119 ) حدثنا أبو أسامة عن أبي الأشهب عن الحسن قال : لا يزال العبد بخير ما لم يصب كبيرة تفسد عليه قلبه وعقله ، قال : وقال الحسن : الإيمان الإيمان فإنه من كان مؤمنا فإن له عند الله شفعاء مشفعين .

( 120 ) حدثنا أبو أسامة عن أبي الأشهب عن الحسن قال : من قال قولا حسنا وعمل عملا حسنا فخذوا عنه ، ومن قال قولا حسنا وعمل عملا سيئا فلا تأخذوا عنه .

( 121 ) حدثنا أبو أسامة عن أبي الأشهب قال : قال الحسن : إن من النفاق اختلاف اللسان والقلب ، واختلاف السر والعلانية ، واختلاف الدخول والخروج

التالي السابق


الخدمات العلمية