صفحة جزء
5082 ( 169 ) حدثنا وكيع عن أبي صالح عن الأعمش قال : إن كنا لنحضر الجنازة ، فما ندري من نعزي من وجد القوم ( 170 ) حدثنا يزيد بن هارون قال أخبرنا أشرس أبو شيبان قال : حدثنا ثابت البناني قال : لقد كنا نتبع الجنازة فما نرى حول السرير إلا متقنعا باكيا أو متفكرا كأنما على رءوسهم الطير .

( 171 ) حدثنا أبو معاوية عن عاصم عن أبي قلابة قال : التقى رجلان في السوق فقال أحدهما لصاحبه : يا أخي ، تعال ندعو الله ونستغفره في غفلة الناس لعله يغفر لنا ، ففعلا ، [ ص: 319 ] فقضى لأحدهما أنه مات قبل صاحبه ، فأتاه في المنام فقال : يا أخي ، أشعرت أن الله غفر لنا عشية التقينا في السوق .

( 172 ) حدثنا أبو معاوية عن عاصم عن أبي زينب قال : من أتى السوق لا يأتيها إلا ليذكر الله فيها غفر له بعدد من فيها .

( 173 ) حدثنا معاذ بن معقل عن مالك بن دينار قال : أبكاني الحجاج في مسجدكم هذا وهو يخطب فسمعته يقول : امرؤ زود نفسه ، امرؤ وعظ نفسه ، امرؤ لم يأتمن نفسه على نفسه ، امرؤ أخذ من نفسه لنفسه ، امرؤ كان للسانه وقلبه زاجر من الله تعالى ، فأبكاني .

( 174 ) حدثنا وكيع عن أبيه عن رجل من أهل الشام يكنى أبا عبد الله قال : أتيت طاوسا فاستأذنت عليه فخرج إلي شيخ كبير ظننت أنه طاوس ، قلت : أنت طاوس قال : لا ، أنا ابنه ، قلت : لئن كنت ابنه فقد خرف أبوك ، قال : يقول هو : إن العالم لا يخرف ، قال : قلت : استأذن لي على أبيك قال : فاستأذن لي ، فدخلت عليه فقال الشيخ : سل وأوجز ، فقلت : إن أوجزت لي أوجزت لك ، فقال : لا تسأل ، أنا أعلمك في مجلسك هذا القرآن والتوراة والإنجيل : خف الله مخافة حتى لا يكون أحد أخوف عندك منه ، وارجأ رجاء هو أشد من خوفك إياه ، وأحب للناس ما تحب لنفسك .

( 175 ) حدثنا أبو داود الطيالسي عن أبي حرة قال : كان الحسن يحب المداومة في العمل ، قال : وقال محمد : أرأيت إن نشط ليلة وكسل ليلة ، فلم ير به بأسا .

( 176 ) حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير عن ابن أبي رواد قال حدثني أبو سعيد .

عن زيد بن أرقم قال : اعبد الله كأنك تراه ، فإن كنت لا تراه فإنه يراك ، واحسب نفسك في الموتى ، واتق دعوة المظلوم فإنها مستجابة .

( 177 ) حدثنا يونس بن محمد عن حماد بن زيد عن أيوب عن أبي قلابة عن أبي مسلم الخولاني قال : العلماء ثلاثة : رجل عاش بعلمه وعاش به الناس معه ، ورجل عاش بعلمه ولم يعش به أحد غيره ، ورجل عاش الناس بعلمه وأهلك نفسه

التالي السابق


الخدمات العلمية