صفحة جزء
5084 [ ص: 323 ] حدثنا الحسن بن موسى قال : حدثنا أبو هلال عن قتادة في قول الله تعالى : وكأس من معين قال : كأس من خمر جارية .

( 202 ) حدثنا الحسن بن موسى قال : حدثنا سعيد بن زيد قال حدثنا سعيد بن إياس الجريري قال حدثنا أبو العلاء أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أدركته الوفاة فجعل يقول : والهفاه والهفاه ، فقيل له : تلهف ، فقال : إني سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت : ما يكفيني من الدنيا ؟ قال : خادم ومركب ، فلا أنا سكت فلم أسأله ولا أنا حين سألته انتهيت إلى قوله ، وأصبت من الدنيا وفي يدي ما في يدي وجاءني الموت .

( 203 ) حدثنا الحسن بن موسى قال حدثنا شيبان عن ليث عن مجاهد قال : آية أنزلت في هذه الآية أؤنبئكم بخير من ذلكم قال عمر : الآن يا رب ، .

( 204 ) حدثنا الحسن بن موسى قال : حدثنا سعيد بن زيد أخو حماد بن زيد قال حدثنا عثمان الشحام قال : حدثنا محمد بن واسع قال : قدمت من مكة فإذا على الخندق قنطرة ، فأخذت فانطلق بي إلى مروان بن المهلب وهو أمير على البصرة ، فرحب بي وقال : حاجتك يا أبا عبد الله ، قلت : حاجتي إن استطعت أن تكون كما قال أخو بني عدي ، قال : ومن أخو بني عدي ؟ العلاء بن زياد ، قال : استعمل صديق له مرة على عمل فكتب إليه : أما بعد ، فإن استطعت أن لا تبيت إلا وظهرك خفيف ، وبطنك خميص ، وكفك نقية من دماء المسلمين وأموالهم ، فإنك إن فعلت ذلك لم يكن عليك سبيل ، إنما السبيل على الذين يظلمون الناس ويبغون في الأرض الآية قال مروان : صدق والله ونصح ، ثم قال : حاجتك يا أبا عبد الله ، قلت : حاجتي أن تلحقني بأهلي قال : فقال : نعم .

( 205 ) حدثنا وكيع عن أبي اليسع عن علقمة بن مرثد عن ابن سابط قال : إن في الجنة لشجرة لم يخلق الله من صوت حسن إلا وهو في جذمها تلذذهم وتنعمهم .

( 206 ) حدثنا عفان قال حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن الحسن أن ثلاثة علماء اجتمعوا فقالوا لأحدهم : ما أملك ؟ قال : لما يأتي علي شهر إلا ظننت أني أموت [ ص: 324 ] فيه ، قالوا : إن هذا الأمل ، فقالوا للآخر : ما أملك ؟ قال : ما تأتي علي جمعة إلا ظننت أني أموت فيها ، قالوا للثالث وما أملك ؟ قال : وما أمل من نفسه بيد غيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية