صفحة جزء
517 ( 295 ) من كان يرد ويشير بيده أو برأسه

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا سفيان بن عيينة عن زيد بن أسلم عن ابن عمر قال سألت صهيبا كيف كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنع حيث كان يسلم عليه ؟ قال : كان يشير بيده .

( 2 ) حدثنا ابن عيينة عن عمرو عن عطاء قال سلمت على ابن عباس وهو يصلي في وجه الكعبة فأخذ بيده .

( 3 ) حدثنا حفص عن ليث عن عطاء قال سلمت على ابن عباس وهو في الصلاة فلم يرد علي وبسط يده إلي وصافحني .

( 4 ) حدثنا ابن علية عن سعيد عن قتادة عن عبد ربه عن أبي عياض عن أبي هريرة قال إذا سلم عليك وأنت في الصلاة فرد [ ص: 523 ]

( 5 ) حدثنا حفص وأبو معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال : ما كنت لأسلم على رجل وهو يصلي زاد أبو معاوية ولو سلم علي لرددت عليه .

( 6 ) حدثنا عبدة عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال إذا سلم أحدكم وهو في الصلاة فليشر بيده .

( 7 ) حدثنا وكيع عن عمران بن حدير عن أبي مجلز سئل عن الرجل يسلم عليه في الصلاة قال : يرد بشق رأسه الأيمن .

( 8 ) حدثنا جرير عن منصور عن إبراهيم في الرجل يسلم عليه في الصلاة قال : يرد عليه السلام إذا انصرف فإذا ذهب اتبعه بالسلام .

( 9 ) حدثنا وكيع عن ابن عون عن ابن سيرين قال لما قدم عبد الله من الحبشة أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فسلم عليه فأومأ وأشار برأسه .

( 10 ) حدثنا وكيع بن الجراح قال : حدثنا سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن عطاء بن أبي رباح أن رجلا سلم على ابن عباس وهو في الصلاة فأخذ بيده فصافحه وغمز يده .

( 11 ) حدثنا وكيع قال سمعت سفيان يقول : لا يرد السلام حتى يصلي فإن كان قريبا رد عليه وإن كان بعيدا أتبعه بالسلام .

( 12 ) حدثنا يونس بن محمد عن عبد الواحد بن زياد قال حدثنا عاصم عن أبي العالية قال سئل عن الرجل يسلم عليه وهو في الصلاة قال : إذا قضى الصلاة أتبعه بالسلام .

( 13 ) حدثنا عفان قال حدثنا حماد بن سلمة عن ابن الزبير عن ابن الحنفية عن عمار قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فسلمت عليه قال : فرد علي السلام .

التالي السابق


الخدمات العلمية