صفحة جزء
529 ( 311 ) في النوم في المسجد

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا صفوان بن عيسى عن الحارث عن عبد الرحمن قال سألت سليمان بن يسار عن النوم في المسجد فقال : كيف تسألون عن هذا وقد كان أهل الصفة ينامون فيه ويصلون فيه [ ص: 533 ]

( 2 ) حدثنا الثقفي عن يونس قال رأيت ابن سيرين ينام في المسجد .

( 3 ) حدثنا ابن إدريس عن هشام عن الحسن قال : كان له مسجد يصلي فيه وينام فيه .

( 4 ) حدثنا أبو أسامة عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال كنا ونحن شباب نبيت في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد ونقيل .

( 5 ) حدثنا جرير عن يزيد عن عطاء قال قال رجل لابن عباس إني نمت في المسجد الحرام فاحتلمت فقال : إما أن تتخذه مبيتا أو مقيلا فلا وإما أن تنام تستريح أو تنتظر حاجة فلا ، بأس .

( 6 ) حدثنا أبو بكر قال : أنا أسباط بن محمد عن ليث عن عطاء وطاوس ومجاهد أنهم كرهوا النوم في المسجد .

( 7 ) حدثنا عيسى بن يونس عن ابن جريج قال قلت لعطاء أتكره النوم في المسجد ؟ قال : بل أحبه .

( 8 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا سفيان عن أبي الهيثم قال نهاني مجاهد عن النوم في المساجد .

( 9 ) حدثنا وكيع عن أيمن بن نابل قال رآني سعيد بن جبير وأنا نائم في الحجر فأيقظني وقال : مثلك ينام هاهنا .

( 10 ) حدثنا وكيع قال حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن عمرو الشيباني قال رأيت ابن مسعود نعس في المسجد ليلا فلا يدع سوادا في المسجد إلا أخرجه إلا رجلا يصلي .

( 11 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا مغيرة بن زياد قال : كنت في المسجد الحرام فاحتلمت في ليلة مرارا فسألت عطاء فقال : نم وإن احتلمت عشر مرات .

( 12 ) حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن إسماعيل بن علية عن المغيرة بن حكيم عن سعيد بن المسيب أنه سئل عن النوم في المسجد فقال : أين كان أهل الصفة يعني ينامون فيه .

( 13 ) حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن ابن أبي نجيح قال نمت في المسجد الحرام فاحتلمت فيه فسألت سعيد بن جبير فقال اذهب واغتسل يعني ولم ينهه .

التالي السابق


الخدمات العلمية