صفحة جزء
5423 ( 53 ) مسألة حرم المدينة

( 1 ) حدثنا ابن نمير عن عثمان بن حكيم عن عامر بن سعد عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني أحرم ما بين لابتي المدينة أن تقطع عضاهها أو يقتل صيدها ، وقال : المدينة خير لهم لو كانوا يعلمون .

( 2 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم التيمي عن أبيه قال : خطبنا علي فقال : من زعم أن عندنا شيئا نقرأه إلا كتاب الله وهذه الصحيفة فيها أسنان الإبل وأشياء من الجراحات فقد كذب ، قال : وفيها : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : حرم ما بين عير إلى ثور .

( 3 ) حدثنا علي بن مسهر عن الشيباني عن يسير بن عمرو عن سهل بن حنيف قال : أومأ النبي صلى الله عليه وسلم إلى مدينة فقال : إنها حرام آمن .

( 6 ) حدثنا ابن علية عن عبد الرحمن بن إسحاق عن الزهري عن سعيد بن المسيب قال : قال أبو هريرة : حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين لابتيها يريد المدينة ، قال أبو هريرة : لو وجدت الظباء ساكنة ما ذعرتها .

( 5 ) حدثنا أبو أسامة عن عبيد الله بن عمر عن سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن الله حرم على لساني ما بين لابتي المدينة .

( 6 ) حدثنا أبو أسامة عن الوليد بن كثير قال : حدثني شرحبيل أبو سعد أنه دخل الأسواف ، فصاد بها نهسا يعني طائرا فدخل عليه زيد بن ثابت وهو معه فعرك أذنه وقال : خل سبيله لا أم لك ، أما علمت أن النبي صلى الله عليه وسلم حرم ما بين لابتيها .

( 7 ) حدثنا أبو أسامة عن الوليد بن كثير عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري [ ص: 392 ] أن عبد الرحمن حدثه عن أبيه عن أبي سعيد أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول : إني حرمت ما بين لابتي المدينة كما حرم إبراهيم مكة قال : ثم كان أبو سعيد يجد أحدنا في يده الطير قد أخذه فيفكه من يده فيرسله .

( 8 ) حدثنا يزيد بن هارون عن عاصم الأحول قال : سألت أنس بن مالك : أحرم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ؟ قال : نعم ، هي حرام حرمها الله ورسوله : لا يختلى خلاها ، فمن فعل ذلك فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين .

( 9 ) حدثنا ابن أبي غنية عن داود بن عيسى عن الحسن قال : أخبرني ابن عباس أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم قول : اللهم إني حرمت المدينة بما حرمت به مكة وذكر أن أبا حنيفة قال " ليس عليه شيء .

التالي السابق


الخدمات العلمية