صفحة جزء
5479 ( 109 ) مسألة في ما يقرأ في الجمعة والعيدين

( 1 ) حدثنا حاتم بن إسماعيل عن جعفر عن أبيه عن عبيد الله بن أبي رافع قال : استخلف مروان أبا هريرة على المدينة وخرج إلى مكة ، فصلى بنا أبو هريرة الجمعة فقرأ بسورة الجمعة في السجدة الأولى ، وفي الآخرة إذا جاءك المنافقون قال عبيد الله : فأدركت أبا هريرة حين انصرف فقلت : إنك قرأت بسورتين كان علي رحمه الله يقرأ بهما في الكوفة ، فقال أبو هريرة : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بهما .

[ ص: 424 ] حدثنا جرير عن منصور عن الحكم عن أناس من أهل المدينة أرى فيهم أبا جعفر قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الجمعة بسورة الجمعة والمنافقين ، فأما سورة الجمعة فيبشر بها المؤمنين ويحرضهم ، وأما سورة المنافقين فيوئس بها المنافقين ويوبخهم .

( 3 ) حدثنا جرير عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر عن أبيه عن حبيب بن سالم عن النعمان بن بشير أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في العيدين وفي الجمعة ب سبح اسم ربك الأعلى ، و هل أتاك حديث الغاشية ، وإذا اجتمع العيدان في يوم قرأ بهما فيهما .

( 4 ) حدثنا وكيع حدثنا سفيان عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر عن أبيه عن النعمان بن بشير عن النبي صلى الله عليه وسلم بنحو حديث جرير .

( 5 ) حدثنا يعلى بن عبيد عن مسعر عن معبد بن خالد عن زيد بن عقبة عن سمرة قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الجمعة ب سبح اسم ربك الأعلى ، و هل أتاك حديث الغاشية .

( 6 ) حدثنا ابن عيينة عن ضمرة بن سعيد قال : سمعت عبيد الله بن عبد الله بن عتبة يقول : خرج عمر يوم عيد فسأل أبا واقد الليثي : بأي شيء قرأ النبي صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم ؟ فقال : بقاف واقتربت وذكر أن أبا حنيفة كره أن تخص سورة ليوم الجمعة والعيدين .

التالي السابق


الخدمات العلمية