صفحة جزء
5492 ( 122 ) مسألة في حلية الصدقة لموالي آل هاشم

( 1 ) حدثنا وكيع عن شعبة عن محمد بن زياد عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى الحسن بن علي أخذ تمرة من الصدقة فلاكها في فيه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كخ كخ إنا لا تحل لنا الصدقة .

( 2 ) حدثنا وكيع عن شعبة عن الحكم عن ابن أبي رافع أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا من بني مخزوم على الصدقة ، فأراد أبو رافع أن يتبعه ، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أما علمت أنا لا تحل لنا الصدقة ، وأن مولى القوم من أنفسهم .

( 3 ) حدثنا الحسن بن موسى حدثنا زهير عن عبد الله بن عيسى عن أبيه عن جده عن أبي ليلى قال : كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقام فدخل بيت الصدقة فدخل معه الغلام يعني حسنا أو حسينا فأخذ تمرة فجعلها في فيه ، فاستخرجها النبي صلى الله عليه وسلم وقال : إن الصدقة لا تحل لنا .

( 4 ) حدثنا الفضل بن دكين حدثنا معروف حدثتني حفصة ابنة طلق امرأة من الحي سنة تسعين عن جدها أبي عميرة رشيد بن مالك قال : كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم جالسا ذات [ ص: 432 ] يوم ، فجاء رجل بطبق عليه تمر ، فقال : ما هذا ؟ صدقة أم هدية ؟ فقال الرجل : بل صدقة ، فقدمها إلى القوم والحسن متعفر بين يديه ، فأخذ تمرة فجعلها في فيه ، فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إليه ، فأدخل إصبعه في فيه ثم قال بها ، ثم قال : إنا آل محمد لا نأكل الصدقة .

( 5 ) حدثنا وكيع عن محمد بن شريك عن ابن أبي مليكة أن خالد بن سعيد بن العاص بعث إلى عائشة ببقرة فردتها وقالت : " إنا آل محمد لا نأكل الصدقة " .

( 6 ) حدثنا زيد بن الحباب عن حسين بن واقد قال : حدثني عبد الله بن بريدة عن أبيه أن سلمان لما قدم المدينة أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بهدية على طبق فوضعها بين يديه فقال : ما هذا ؟ فذكره بطوله .

( 7 ) حدثنا يحيى بن آدم عن حماد بن سلمة عن قتادة عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم وجد تمرة فقال : لولا أن تكوني من الصدقة لأكلتك وذكر أن أبا حنيفة قال : الصدقة تحل لموالي بني هاشم وغيرهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية