صفحة جزء
5497 ( 3 ) ما جاء في النبي صلى الله عليه وسلم ابن كم كان حين أنزل عليه ؟

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن هشام بن عروة عن ابن عباس قال : أنزل على النبي عليه الصلاة والسلام وهو ابن أربعين سنة ، ثم مكث بمكة ثلاث عشرة سنة ، وكان بالمدينة ابن عشر فقبض وهو ابن ثلاث وستين .

( 2 ) حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن هشام قال : قال الحسن : أنزل على النبي عليه الصلاة والسلام وهو ابن أربعين سنة ، فمكث بمكة عشر سنين ، وبالمدينة عشر سنين .

( 3 ) حدثنا أبو معاوية عن هشام قال حدثنا شيبان عن يحيى عن أبي سلمة عن عائشة وابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لبث بمكة عشر سنين ، ينزل عليه الفرقان ، وبالمدينة عشرا .

( 4 ) حدثنا ابن علية عن خالد عن عمار مولى بني هاشم عن ابن عباس قال : توفي النبي عليه الصلاة والسلام وهو ابن خمس وستين .

( 5 ) حدثنا عبدة بن سليمان عن يحيى بن سعيد عن سعيد أن النبي عليه الصلاة والسلام أنزل عليه القرآن وهو ابن ثلاث وأربعين ، أقام بمكة عشرا وبالمدينة عشرا ، وتوفي وهو ابن ثلاث وستين .

( 6 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن خالد عن عمار مولى بني هاشم عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث وهو ابن أربعين ، وأقام بمكة خمس عشرة وبالمدينة عشرا فقبض وهو ابن خمس وستين .

( 7 ) حدثنا عبد الله بن نمير قال : حدثنا العلاء بن صالح قال حدثنا المنهال بن عمرو [ ص: 438 ] عن سعيد بن جبير أن رجلا أتى ابن عباس فقال : أنزل على النبي عليه الصلاة والسلام عشرا بمكة وعشرا بالمدينة ، فقال : من يقول ذلك ، لقد أنزل عليه بمكة عشرا وخمسا وستين وأكثر .

( 8 ) حدثنا يزيد بن هارون عن هشام عن عكرمة عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنزل عليه وهو ابن أربعين سنة ، فأقام بمكة ثلاث عشرة ، وبالمدينة عشر سنين ، وتوفي وهو ابن ثلاث وستين .

( 9 ) حدثنا خالد بن مخلد قال : حدثنا سليمان بن بلال قال حدثني ربيعة بن أبي عبد الرحمن قال : سمعت أنس بن مالك يقول : بعث النبي صلى الله عليه وسلم على رأس أربعين فأقام بمكة عشرا ، وبالمدينة عشرا ، وتوفي على رأس ستين سنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية