صفحة جزء
5580 ( 172 ) حدثنا أبو أسامة عن شعبة قال حدثنا قتادة عن أنس قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ولا يحدثكم بعدي أحد أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويظهر الجهل وأن تشرب الخمر ويظهر الزنا ويقل الرجال ويكثر النساء .

( 173 ) حدثنا وكيع عن سفيان ومسعر عن أشعث بن أبي الشعثاء عن رجاء بن حيوة عن معاذ قال : إنكم ابتليتم بفتنة الضراء فصبرتم ، وسوف تبتلون بفتنة السراء ، وإن أخوف ما أتخوف عليكم فتنة النساء إذا تسورن الذهب ولبسن ريط الشام فأتعبن الغني وكلفن الفقير ما لا يجد .

( 174 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن التيمي عن أبي عثمان عن أسامة بن زيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما تركت على أمتي بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء .

( 175 ) حدثنا أبو أسامة عن عوف عن أنس عن ابن سيرين عن أبي عبيدة بن عبد الله عن أبيه قال : ما ذكر من الآيات فقد مضى إلا أربع : طلوع الشمس من مغربها والدجال ودابة الأرض وخروج يأجوج ومأجوج ، قال : والآية التي تختم بها الأعمال طلوع الشمس من مغربها ، ألم تسمع إلى قول الله : يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل الآية

التالي السابق


الخدمات العلمية