صفحة جزء
5601 ( 73 ) وكيع عن شيبان عن واصل عن أبي وائل قال : أكثر أتباع الدجال اليهود وأولاد المومسات .

( 74 ) الفضل بن دكين عن سفيان عن عبد الملك بن عمير عن أبي سلمة عن أم سلمة قالت : ولدته أمه مسرورا مختونا تعني ابن صياد .

( 75 ) عبد الله بن إدريس عن أبيه عن جده عن ابن عمر قال : لقيت ابن صياد في طريق من طرق المدينة فانتفخ حتى ملأ الأرض ، فقلت : اخسأ ، فإنك لن تعدو قدرك ، فانضم بعضه إلى بعض ومررت .

( 76 ) عبيد الله بن موسى قال أخبرنا شيبان عن الأعمش عن شقيق عن عبد الله قال : كنا نمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فمررنا على صبيان يلعبون ، فتفرقوا حين رأوا النبي صلى الله عليه وسلم وجلس ابن صياد ، فكأنه غاظ النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : ما لك تربت يداك ، أتشهد أني رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال : أتشهد أنت أني رسول الله ، فقال عمر : يا رسول الله ، دعني فلأقتل هذا الخبيث ، قال : دعه فإن يكن الذي نخاف فلن تستطيع قتله .

( 77 ) عبيد الله بن موسى قال أخبرنا شيبان عن الأعمش عن سالم بن أبي الجعد عن جابر بن عبد الله قال : فقدنا ابن صياد يوم الحرة .

( 78 ) عفان قال حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن أبي نضرة عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لابن صياد : ما ترى ؟ قال : أرى عرشا على البحر وحوله الحيات ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذلك عرش إبليس .

( 79 ) يزيد بن هارون قال أخبرنا مبارك عن الحسن قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن بين يدي الساعة كذابين منهم صاحب اليمامة ومنهم الأسود العنسي ومنهم صاحب حمير ومنهم الدجال وهو أعظمهم فتنة

التالي السابق


الخدمات العلمية