صفحة جزء
5605 ( 114 ) الفضل بن دكين قال حدثنا بدر بن عثمان قال : أخبرنا الشعبي عن رجل عن عبد الله بن مسعود عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال يوما : يكون في آخر الزمان أربع فتن يكون في آخرها الفناء .

( 115 ) وكيع عن سفيان عن جابر عن عامر قال : سئل حذيفة : أي الفتنة أشد ؟ قال : أن يعرض عليك الخير والشر لا تدري أيهما تتبع .

( 116 ) وكيع عن سفيان عن رجل عن الضحاك عن حذيفة قال : إن أخوف ما أتخوف عليكم أن تؤثروا ما ترون على ما تعلمون ، وأن تضلوا وأنتم لا تشعرون .

( 117 ) وكيع عن ابن عون عن عبد الله بن سعد قال : قال عمر : أخوف ما أتخوف على هذه الأمة قوم يتأولون القرآن على غير تأويله .

( 118 ) وكيع عن موسى بن عبيدة عن طلحة بن عبيد الله بن كريز قال : قال عمر : إن أخوف ما أتخوف عليكم شح مطاع ، وهوى متبع ، وإعجاب المرء برأيه ، وهي أشدهن .

( 119 ) وكيع قال حدثنا كثير بن زيد عن المطلب بن عبد الله بن حنطب قال : قال ما أتخوف عليكم أحد رجلين : مؤمن قد استبان إيمانه ، وكافر قد تبين كفره ، ولكن أتخوف عليكم متعوذا بالإيمان يعمل بغيره .

( 120 ) وكيع عن شعبة عن قتادة عن واقع بن سحبان عن طريف بن يزيد بن طريف عن أبي موسى قال : إن بين يدي الساعة أياما ينزل فيها الجهل ويرفع فيها العلم حتى يقوم الرجل إلى أمه فيضربها بالسيف من الجهل

التالي السابق


الخدمات العلمية