صفحة جزء
5606 ( 121 ) وكيع عن سفيان عن عمرو بن قيس عن عطية عن ابن عمر في قوله " [ ص: 667 ] وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم قال " حين لا يأمرون بمعروف ولا ينهون عن منكر .

( 122 ) حدثنا شريك عن شبيب بن غرقدة عن المستظل بن حصين قال : قال علي : يا أهل الكوفة لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتجدن في أمر الله أو ليسوا منكم أقواما يعذبونكم ويعذبهم الله .

( 123 ) وكيع عن سفيان عن حبيب عن أبي الطفيل قال " قيل لحذيفة : ما ميت الأحياء ؟ قال " من لم يعرف المعروف بقلبه وينكر المنكر بقلبه .

( 124 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن قيس بن راشد عن أبي جحيفة عن علي قال : إن أول ما تغلبون عليه من الجهاد الجهاد بأيديكم ثم الجهاد بألسنتكم ثم الجهاد بقلوبكم ، فأي قلب لم يعرف المعروف ولا ينكر المنكر نكس فجعل أعلاه أسفله .

( 125 ) وكيع عن سفيان عن زبيد عن الشعبي عن أبي جحيفة عن علي قال : فينكس كما ينكس الجراب فينثر ما فيه .

( 126 ) شريك عن سماك عن عبد الله بن عميرة عن زوج درة عن درة قالت : دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد فقلت من أتقى الناس ؟ قال : آمرهم بالمعروف وأنهاهم عن المنكر وأوصلهم للرحم .

( 127 ) وكيع عن سفيان عن قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب قال " قال رجل لعبد الله : هلك من لم يأمر بالمعروف ولم ينه عن المنكر فقال عبد الله " بل هلك من لم يعرف المعروف بقلبه وينكر المنكر بقلبه .

( 128 ) جرير عن عبد الملك بن عمير عن الربيع بن عميلة قال : قال عبد الله : إنها ستكون هنات وهنات ، فبحسب امرئ إذا رأى منكرا لا يستطيع له تغييرا يعلم الله من قلبه أنه له كاره .

( 129 ) عبد الله بن نمير وأبو أسامة قالا : حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال : قام أبو بكر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال يا أيها الناس ، إنكم تقرءون هذه الآية : يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم [ ص: 668 ] وإنا سمعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الناس إذا رأوا المنكر لا يغيرونه أوشك الله أن يعمهم بعقابه ، قال أبو أسامة : وقال مرة أخرى : وأنا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول

التالي السابق


الخدمات العلمية