صفحة جزء
5608 ( 134 ) أبو أسامة عن مجالد عن الشعبي قال : لا تقوم الساعة حتى يصير العلم جهلا والجهل علما .

( 135 ) وكيع عن جعفر بن برقان عن يزيد بن الأصم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تكثر الفتن ويكثر الهرج قلنا : وما الهرج ؟ قال : القتل وينقص العلم ، قال : أما إنه ليس ينزع من صدور الرجال ، ولكن يقبض العلماء .

( 136 ) قال وحدثنا أبو بكر قال : حدثنا وكيع عن هشام عن أبيه عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينزعه من الناس ، [ ص: 669 ] ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يبق عالم اتخذ الناس رؤساء جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا .

( 137 ) وكيع عن مسعر عن وبرة عن خرشة بن الحر قال : قال عمر : تهلك العرب حين تبلغ أنباء بنات فارس .

( 138 ) وكيع عن هشام عن أبيه عن عبد الله بن عمرو قال : لم يزل أمر بني إسرائيل معتدلا حتى نشأ فيهم أبناء سبايا الأمم ، فقالوا فيهم بالرأي فضلوا وأضلوا .

( 139 ) وكيع عن يزيد عن ابن سيرين عن ابن مسعود قال : يقطع يد رجل أول النهار ويفيض المال من آخره فلا يجد أحدا يقبله فيراه فيقول : يا حسرتي ، في هذا قطعت يدي بالأمس .

( 140 ) وكيع عن الأعمش عن شقيق عن أبي موسى قال : إن الدينار والدرهم أهلكا من كان قبلكم ، وهما مهلكاكم .

( 141 ) وكيع عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن وهب بن جابر عن عبد الله بن عمرو قال : إذا طلعت الشمس من مغربها ذهب الرجل إلى ماله وكنزه فيستخرجه فيحمله على ظهره فيقول : من صلة له في هذه فيقال له : أفلا جئت به بالأمس ، فلا يقبل فيجيء إلى المكان الذي احتفره فيضرب به الأرض ويقول : ليتني لم أرك

التالي السابق


الخدمات العلمية