صفحة جزء
5613 ( 173 ) يزيد بن هارون قال : أخبرنا ابن عون عن عمير بن إسحاق قال : سمعت أبا هريرة يقول : ويل للعرب من شر قد اقترب ، أطلت والله ، لهي أسرع إليهم من الفرس المضمر السريع الفتنة الصماء المشبهة ؛ يصبح الرجل فيها على أمر ويمسي على أمر ، القاعد فيها خير من القائم ، والقائم فيها خير من الماشي ، والماشي فيها خير من الساعي ، ولو [ ص: 674 ] أحدثكم بكل الذي أعلم لقطعتم عنقي من هاهنا وأخذ قفاه بحرف كفه اللهم لا تدركن أبا هريرة إمرة الصبيان ، ورفع يديه حتى جعل ظهورهما مما يلي بطن كفه .

( 174 ) شبابة قال : حدثنا سليمان عن ثابت عن أنس قال : ليأتين على الناس زمان تجد النسوة النعل ملقى على الطريق ، فيقول بعضهن لبعض : قد كانت هذا النعل مرة لرجل .

( 175 ) غندر عن شعبة عن حصين قال : كان عبد الرحمن بن أبي ليلى يحضض الناس أيام الجماجم .

( 176 ) معاوية بن هشام قال : حدثنا سفيان عن عيسى السعدي عن رجل كتب إلى أبي البختري يسأله عن مكانه الذي هم فيه أيام الجماجم ، قال : فكتب إليه أبو البختري : من شاء قال فينا ، ولو علمت شيئا أفضل من الذي أنا فيه لأتيته .

( 177 ) أبو أسامة عن العلاء بن عبد الكريم قال سمعني طلحة بن مصرف ذات يوم وأنا أضحك فقال : إنك تضحك ضحك رجل لم يشهد الجماجم .

( 178 ) وكيع عن القاسم بن حبيب التمار قال : سمعت زاذان يقول : وددت أن دماء أهل الشام في ثوبي ، وأشار إلى ثوبه أو قال : في حجري .

( 179 ) قبيصة قال : حدثنا سفيان عن منصور عن إبراهيم وخيثمة أنهما كرها الجماجم .

( 180 ) وكيع عن سفيان عن يزيد عن أبي البختري أنه رأى رجلا منهزما أيام الجماجم فقال : حر النار أشد من حر السيف .

( 181 ) قبيصة قال حدثنا سفيان عن منصور عن مجاهد أنه كره الجماجم

التالي السابق


الخدمات العلمية