صفحة جزء
5615 [ ص: 678 ] أبو معاوية وابن نمير عن موسى الجهني عن زيد العمي عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يكون في أمتي المهدي إن طال عمره أو قصر عمره يملك سبع سنين أو ثماني سنين أو تسع سنين ، فيملؤها قسطا وعدلا كما ملئت جورا ، وتمطر السماء مطرها وتخرج الأرض بركتها ، قال : وتعيش أمتي في زمانه عيشا لم تعشه قبل ذلك .

( 185 ) أبو معاوية عن الأعمش عن عطية عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يخرج رجل من أهل بيتي عند انقطاع من الزمان وظهور من الفتن يكون عطاؤه حثيا .

( 186 ) أبو معاوية عن داود عن أبي نضرة عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يخرج في آخر الزمان خليفة يعطي الحق بغير عدد .

( 187 ) ابن عيينة عن عمرو عن أبي معبد عن ابن عباس قال : لا تمضي الأيام والليالي حتى يلي منا أهل البيت فتى لم تلبسه الفتن ولم يلبسها ، قال : قلنا يا أبا العباس تعجز عنها مشيختكم وينالها شبابكم ، قال : هو أمر الله يؤتيه من يشاء .

( 188 ) وكيع عن فضيل بن مرزوق سمعه من ميسرة بن حبيب عن المنهال عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : منا ثلاثة ، منا السفاح ومنا المنصور ومنا المهدي .

( 189 ) يعلى بن عبيد عن الأجلح عن عمار الدهني عن سالم عن عبد الله بن عمرو قال : يا أهل الكوفة ، أنتم أسعد الناس بالمهدي .

( 190 ) الفضل بن دكين وأبو داود عن ياسين العجلي عن إبراهيم بن محمد بن الحنفية عن أبيه عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة .

( 191 ) وكيع عن ياسين عن إبراهيم بن محمد عن أبيه عن علي مثله ولم يرفعه .

( 192 ) الوليد بن عتبة عن زائدة عن ليث عن مجاهد قال ، المهدي عيسى ابن مريم .

( 193 ) الفضل بن دكين قال : حدثنا فطر عن زر عن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تذهب الدنيا حتى يبعث الله رجلا من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي .

( 194 ) الفضل بن دكين قال : حدثنا فطر عن القاسم بن أبي بزة عن أبي الطفيل عن [ ص: 679 ] علي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لو لم يبق من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلا من أهل بيتي يملؤها عدلا كما ملئت جورا .

( 195 ) أبو أسامة عن هشام عن ابن سيرين قال : المهدي من هذه الأمة وهو الذي يؤم عيسى ابن مريم .

( 196 ) أبو أسامة عن عوف عن محمد قال : يكون في هذه الأمة خليفة لا يفضل عليه أبو بكر ولا عمر .

( 197 ) وكيع عن فضيل بن مرزوق عن عمران بن ظبيان عن حكيم بن سعد قال : لما قام سليمان فأظهر ما أظهر قلت لأبي يحيى : هذا المهدي الذي يذكر ؟ قال : لا ، ولا المتشبه .

( 198 ) حميد بن عبد الرحمن عن محمد بن مسلم عن إبراهيم بن ميسرة قال : قلت لطاوس : عمر بن عبد العزيز المهدي ؟ قال : قد كان مهديا وليس به ، إن المهدي إذا كان زيد المحسن في إحسانه ، وتيب عن المسيء من إساءته ، وهو يبذل المال ويشتد على العمال ويرحم المساكين .

( 199 ) عبد الله بن نمير قال حدثنا موسى الجهني قال حدثني عمر بن قيس الماصر قال : حدثني مجاهد قال : حدثني فلان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : أن المهدي لا يخرج حتى تقتل النفس الزكية ؛ فإذا قتلت النفس الزكية غضب عليهم من في السماء ومن في الأرض ، فأتى الناس المهدي ، فزفوه كما تزف العروس إلى زوجها ليلة عرسها ، وهو يملأ الأرض قسطا وعدلا وتخرج الأرض نباتها وتمطر السماء مطرها ، وتنعم أمتي في ولايته نعمة لم تنعمها قط .

التالي السابق


الخدمات العلمية