صفحة جزء
5620 ( 62 ) أبو أسامة قال حدثنا عبد الله بن الوليد عن موسى بن عبد الله بن يزيد عن أبي ظبيان الأزدي قال : قال عمر " مالك يا أبا ظبيان ، قال : قلت : أنا في ألفين وخمسمائة ؛ قال : فاتخذ شاءا فإنه يوشك أن تجيء أغيلمة من قريش يمنعون هذا العطاء .

( 63 ) أبو أسامة قال حدثنا عبد الله بن الوليد قال : سمعت محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب يقول قال أبو هريرة : والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم كثيرا ولبكيتم قليلا ، ولو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ، والله ليقعن القتل والموت في هذا الحي من قريش حتى يأتي الرجل الكنا ، قال أبو أسامة : يعني الكناسة فيجد بها نعل قرشي [ ص: 695 ]

( 64 ) قال وحدثنا أبو بكر قال وحدثنا محمد بن بشر قال : حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن مجالد عن الشعبي عن عامر بن شهر قال : سمعت من النبي صلى الله عليه وسلم كلمة ، ومن النجاشي كلمة ، سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : انظروا قريشا فاسمعوا من قولهم وذروا فعلهم ، قال : وكنت عند النجاشي إذ جاء ابن له من الكتاب فقرأ آية من الإنجيل ففهمها فضحكت فقال : مم تضحك ؟ من كتاب الله ؟ أما والله إنها لفي كتاب الله الذي أنزل على عيسى أن اللعنة تكون في الأرض إذا كان أمراؤها الصبيان .

( 65 ) الفضل بن دكين قال حدثنا سفيان عن حبيب بن أبي ثابت عن القاسم بن الحارث عن عبد الله بن عتبة عن أبي مسعود قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم لقريش : إن هذا الأمر فيكم وأنتم ولاته ما لم تحدثوا عملا ينزعه الله منكم ، فإذا فعلتم ذلك سلط الله عليكم شرار خلقه فالتحوكم كما يلتحى القضيب .

( 66 ) أبو أسامة عن عوف عن زياد بن مخراق عن أبي كنانة عن أبي موسى قال : قام النبي صلى الله عليه وسلم على باب بيت فيه نفر من قريش ، فقال : إن هذا الأمر في قريش ما داموا إذا استرحموا رحموا ، وإذا ما حكموا عدلوا ، وإذا ما قسموا أقسطوا ، فمن لم يفعل ذلك منهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين ، لا يقبل منه صرف ولا عدل .

( 67 ) محمد بن فضيل عن يزيد بن أبي زياد عن سليمان بن عمرو بن الأحوص قال : أخبرني رب هذا الدار أبو هلال أنه سمع أبا برزة الأسلمي يحدث أنهم كانوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فسمعوا غناء فاستشرفوا له ، فقام رجل فاستمع ؛ وذلك قبل أن تحرم الخمر ، فأتاهم ثم رجع فقال : هذا فلان وفلان ، وهما يتغنيان ويجيب أحدهما الآخر وهو يقول :

لا يزال جوادي تلوح عظامه زوى الحرب عنه أن يجن فيقبرا

فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه فقال : اللهم أركسهما في الفتنة ركسا ، اللهم دعهما إلى النار دعا
[ ص: 696 ]

( 68 ) خالد بن مخلد عن سليمان بن بلال قال : حدثني شريك بن عبد الله بن أبي نمر عن الأعشى بن عبد الرحمن عن مكمل عن أزهر بن عبد الله ؛ قال أقبل عبادة بن الصامت حاجا من الشام فقدم المدينة ، فأتى عثمان بن عفان فقال : يا عثمان ، ألا أخبرك شيئا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قال : بلى ، قلت : فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ستكون عليكم أمراء يأمرونكم بما تعرفون ويعملون ما تنكرون ، فليس لأولئك عليكم طاعة .

( 69 ) حدثنا عبد الله بن نمير قال حدثنا إسماعيل بن أبي خالد عن إسماعيل الأودي قال : أخبرتني بنت معقل بن يسار أن أباها ثقل ، فبلغ ذلك ابن زياد فجاء يعوده فجلس فعرف فيه الموت فقال له : يا معقل ، ألا تحدثنا ، فقد كان الله ينفعنا بأشياء نسمعها منك ، فقال : إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ليس من وال يلي أمة قلت أو كثرت لم يعدل فيهم إلا كبه الله لوجهه في النار ، فأطرق الآخر ساعة فقال : شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم أو من وراء وراء ، قال : لا ، بل شيء سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من استرعى رعية فلم يحطهم بنصيحة لم يجد ريح الجنة ، وريحها يوجد من مسيرة مائة عام ، قال ابن زياد : ألا كنت حدثتني بهذا قبل الآن ؟ قال : والآن لولا ما أنا عليه لم أحدثك به .

( 70 ) وكيع عن إسماعيل عن قيس أن رجلا كان يمشي مع حذيفة نحو الفرات فقال : كيف أنتم إذا خرجتم لا تذوق منه قطرة ؟ قال : قلنا : أتظن ذلك ؟ قال : ما أظنه ، ولكن أستيقنه .

( 71 ) عبد الأعلى عن الجريري عن أبي العلاء قال : قالوا : لمطرف : هذا عبد الرحمن بن الأشعث قد أقبل ، فقال مطرف : والله لئن يرى بين أمرين : لئن ظهر لا يقوم لله دين ، ولئن ظهر عليه لا يزالون أذلة إلى يوم القيامة [ ص: 697 ]

( 72 ) وكيع قال حدثنا الأعمش عن سالم عن أبي الدرداء قال : لو أن رجلا همه الإسلام وعرفه ثم تفقده لم يعرف منه شيئا .

( 73 ) وكيع قال حدثنا الأعمش عن شيخ قال : قال عمر : من أراد الحق فلينزل بالبراز يعني يظهر أمره .

( 74 ) معاوية بن هشام عن علي بن صالح عن يزيد بن أبي زياد عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله بن مسعود قال : بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أقبل فتية من بني هاشم ، فلما رآهم النبي صلى الله عليه وسلم اغرورقت عيناه وتغير لونه ؛ قال : فقلت له : ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه ؟ قال : إنا أهل البيت اختار لنا الله الآخرة على الدنيا ، وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا ، حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود يسألون الحق فلا يعطونه ، فيقاتلون فيضرون فيعطون ما سألوا ، فلا يقبلونه حتى يدفعوا إلى رجل من أهل بيتي ، فيملؤها قسطا كما ملئوها جورا ، فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج .

( 75 ) وكيع عن شريك عن أبي مهل قال : قلت لأبي جعفر : إن السلطان يولي العمل ، قال : لا تلين لهم شيئا ، وإن وليت فاتق الله وأد الأمانة .

( 76 ) وكيع عن خالد بن طهمان عن أبي جعفر قال : لا تعد لهم سفرا ولا تخط لهم بقلم .

( 77 ) أبو أسامة عن الأعمش عن أبي وائل قال : دخلت على عبيد الله بن زياد بالبصرة وقد أتي بجزية أصبهان ثلاثة آلاف ألف ، فهي موضوعة بين يديه ، فقال : يا أبا وائل : ما تقول فيمن مات وترك مثل هذه ؟ قال : فقلت : أعرض به كيف إن كانت من غلول ، قال : ذاك شر على شر ، ثم قال : يا أبا وائل ، إذا أنا قدمت الكوفة فأتني لعلي أصيبك بخير ، قال : فقدم الكوفة ، قال : فأتيت علقمة فأخبرته فقال : أما إنك لو أتيته قبل أن تستشيرني لم أقل لك شيئا ، فأما إذا استشرتني فإنه يحق علي أن أنصحك ، فقال : ما أحب أن لي ألفين من ألفين وإني أعز الجند عليه ، وذلك أني لا أصيب من دنياهم شيئا إلا أصابوا من ديني أكثر منه

التالي السابق


الخدمات العلمية