صفحة جزء
567 ( 36 ) في الكلام والصحف تقرأ يوم الجمعة

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا جرير عن مغيرة عن حماد عن إبراهيم قال : لا بأس أن يقرأ ويذكر الله إذا قرءوا الصحف يوم الجمعة .

( 2 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن فراس عن عامر قال : لا بأس بالكلام والصحف تقرأ يوم الجمعة .

( 3 ) حدثنا ابن علية عن ليث أن أبا بردة كان يتكلم في الجمعة والصحف تقرأ وكان الشعبي لا يرى به بأسا .

( 4 ) حدثنا إسماعيل بن عياش عن عبد العزيز بن عبيد الله عن محمد بن علي قال : لا بأس بالكلام إذا قرئت الصحف يوم الجمعة حتى يأخذ الإمام في الموعظة .

( 5 ) حدثنا إسماعيل بن عياش عن عمرو بن مهاجر عن عمر بن عبد العزيز أنه منع الصحف أن تقرأ يوم الجمعة حتى يفرغ من الخطبة .

( 6 ) حدثنا ابن فضيل عن أبي حيان عن حماد قال : قلت لإبراهيم إن الكتب تجيء من قبل قتيبة فيها الباطل والكذب فإذا أردت أكلم صاحبي أو أنصت قال : لا بل أنصت يعني في الجمعة .

( 7 ) حدثنا ابن علية عن ابن عون قال : لقيني حماد بن أبي سليمان والمؤذنون يؤذنون يوم الجمعة وقد خرج الإمام فكلمني فلم أكلمه ثم اجتمعنا في جمعة أخرى فكلمني والصحف تقرأ فجعل يكلمني ولا أكلمه فقال : يا ابن أخي إنما كان السكوت قبل اليوم إذا وعظوا بكتاب الله وقالوا فيه فنسكت لصحفهم هذه قال : ابن عون فذكرته لإبراهيم فقال : إبراهيم [ ص: 33 ] إن الشيطان يأتي أحدهم الهم أو نفسه إنما كان السكوت قبل إذا وعظوا بكتاب الله وقالوا فيه .

( 8 ) حدثنا وكيع عن إبراهيم عن الحسن قال : كان يكره الكلام والصحف تقرأ وقال : الحسن كانت الصحف تقرأ قبل الصلاة .

( 9 ) حدثنا ابن مهدي عن سعيد بن عبد الرحمن عن خالد بن عيسى قال : رأيت عمر بن عبد العزيز يحدث الوليد بن هشام وسليمان أمير المؤمنين على المنبر وصحف تقرأ في يوم الجمعة .

التالي السابق


الخدمات العلمية