صفحة جزء
569 ( 39 ) في الكلام يوم الجمعة

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : ثنا ابن علية عن برد بن سنان عن الزهري قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ربما كلم في الحاجة يوم الجمعة فيما بين نزوله من منبره إلى مصلاه .

( 2 ) حدثنا يحيى بن سليم الطائفي عن هشام بن عروة قال : أدركت أبي ومن مضى ممن يرضاه ويأخذ عنهم لا يرون بأسا بالكلام حين ينزل الإمام من المنبر إلى أن يدخل في الصلاة .

( 3 ) حدثنا سفيان بن عيينة عن إبراهيم بن ميسرة قال : كلمني طاوس بعدما نزل سليمان من المنبر .

( 4 ) حدثنا أبو بكر قال : نا أبو خالد الأحمر عن هشام عن الحسن ومحمد أنهما كانا لا يريان بأسا أن يتكلم فيما بين نزوله إلى أن يكبر .

( 5 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا حجاج عن عطاء أنه كان لا يرى بأسا بالكلام حتى يخطب وإذا فرغ من الخطبة حتى يدخل في الصلاة .

( 6 ) حدثنا وكيع عن شعبة قال : سألت الحكم وحمادا عن الكلام إذا خرج الإمام حتى يتكلم وإذا نزل قبل أن يصلي فكرهه الحكم وقال : حماد لا بأس به .

( 7 ) حدثنا ابن مبارك عن معمر عن قتادة قال : يتكلم ما لم يجلس [ ص: 36 ]

( 8 ) حدثنا وكيع عن جرير بن حازم عن ثابت عن أنس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل يوم الجمعة من المنبر فيقوم معه الرجل فيكلمه في الحاجة ثم ينتهي إلى مصلاه فيصلي .

( 9 ) حدثنا ابن إدريس عن الحسن بن عبيد الله قال : رأيت إبراهيم وإبراهيم بن مهاجر يتكلمان يوم الجمعة والإمام يخطب فلقيت إبراهيم بن مهاجر بعد ذلك فذكرت ذلك له فقال : إنا كنا صلينا وكان الإمام الحجاج .

( 40 ) لا كلام بعد نزول الإمام من المنبر .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا ابن إدريس عن ليث عن طاوس قال : كان يقال لا كلام بعد أن ينزل الإمام من المنبر حتى يقضي الصلاة .

( 2 ) حدثنا أزهر عن ابن عون قال : نبئت عن إبراهيم أنه كرهه .

( 41 ) الرجل إذا تكلم والإمام يخطب .

( 1 ) حدثنا عبد الله بن مبارك عن ابن جريج عن عطاء وعن ابن المبارك عن الحسن وعن ابن علاثة عن الزهري في الذي يتكلم والإمام يخطب يوم الجمعة قالوا : يصلي ركعتين .

التالي السابق


الخدمات العلمية