صفحة جزء
586 [ ص: 49 ] من كان يستحب أن يقرأ في الفجر يوم الجمعة بسورة فيها سجدة .

( 1 ) حدثنا أبو خالد الأحمر عن حجاج عن أبي فروة عن أبي الأحوص قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في صلاة الغداة يوم الجمعة الم تنزيل وسورة من المفصل .

( 2 ) حدثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم قال : كان يستحب أن يقرأ يوم الجمعة بسورة فيها سجدة .

( 3 ) حدثنا ابن نمير عن سفيان عن جابر عن الشعبي قال : ما شهدت ابن عباس قرأ يوم الجمعة إلا بتنزيل وهل أتى .

( 4 ) حدثنا يزيد بن هارون عن شريك عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير قال : ما صليت خلف ابن عباس يوم الجمعة الغداة إلا قرأ بسورة فيها سجدة .

( 5 ) حدثنا وكيع عن حسن بن صالح عن أبيه عن عثمان بن أبي صفية عن علي أنه قرأ في الفجر يوم الجمعة بسورة الحشر وسورة الجمعة .

( 6 ) حدثنا محمد بن أبي عدي عن ابن عون قال : كانوا يقرءون يوم الجمعة بسورة فيها سجدة فسألت محمدا فقال : لا أعلم به بأسا .

( 7 ) حدثنا عبدة عن سفيان عن مخول عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة ب الم تنزيل وهل أتى على الإنسان حين من الدهر .

( 8 ) حدثنا الفضل بن دكين قال : حدثنا زهير عن أبي إسحاق قال : أمنا إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف ونحن بالمدينة فصليت وراءه يوم الجمعة صلاة الغداة فقرأ الم تنزيل وهل أتى على الإنسان .

( 9 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن سعيد بن إبراهيم عن عبد الرحمن بن هرمز عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الفجر يوم الجمعة ب الم تنزيل وهل أتى على الإنسان [ ص: 50 ]

( 10 ) حدثنا ابن فضيل عن مغيرة عن أبي حمزة الأعور عن إبراهيم أنه صلى بهم يوم الجمعة ( في ) الفجر فقرأ بهم كهيعص .

التالي السابق


الخدمات العلمية