صفحة جزء
588 ( 62 ) الساعة التي ترجى يوم الجمعة

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا هشيم بن بشير وعبد الله بن إدريس عن حصين عن الشعبي عن عوف بن حضيرة في الساعة التي ترجى عن الجمعة ما بين خروج الإمام إلى أن تقضى الصلاة .

( 2 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا حجاج عن عطاء عن عبد الله بن سلام قال : ما بين العصر إلى أن تغرب الشمس .

( 3 ) حدثنا علي بن هاشم عن ابن أبي ليلى عن عطاء عن ابن عباس وأبي هريرة قال : الساعة التي تذكر في الجمعة ما بين العصر إلى أن تغرب الشمس .

( 4 ) حدثنا هشيم عن ابن أبي ليلى عن عطاء عن أبي هريرة مثله .

( 5 ) حدثنا هشيم عن مغيرة عن واصل عن أبي بردة قال : كنت عند ابن عمر فسئل عن الساعة التي في الجمعة فقلت هي الساعة التي اختار الله لها أو فيها الصلاة قال : فمسح رأسي وبارك علي وأعجبه ما قلت .

( 6 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق عن أبي بردة قال : هي عند خروج الإمام .

( 7 ) حدثنا زيد بن حباب قال : حدثنا معاوية بن صالح قال : حدثنا موسى بن يزيد بن موهب أبو عبد الرحمن الأملوكي عن أبي أمامة قال : إني لأرجو أن تكون الساعة التي في الجمعة إحدى هذه الساعات إذا أذن المؤذن أو الإمام على المنبر أو عند الإقامة .

( 8 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا منصور عن الحسن أنه كان يقول هي عند زوال الشمس في وقت الصلاة [ ص: 52 ]

( 9 ) حدثنا وكيع عن محمد بن قيس عن الشعبي قال : هي ما بين أن يحرم البيع إلى أن يحل .

( 10 ) حدثنا وكيع عن الربيع عن قيس بن سعد عن مجاهد قال : هي بعد العصر .

( 11 ) حدثنا معاوية بن هشام قال : حدثنا سليمان بن قرم عن أبي حبيب عن نبل عن سلامة بنت أقعا قالت : كنت عند عائشة في نسوة فسمعتها تقول : إن يوم الجمعة مثل يوم عرفة وإن فيه لساعة يفتح فيها باب الرحمة فقلنا : أي ساعة هي فقالت : حين ينادي المنادي بالصلاة .

( 12 ) حدثنا عبيدة بن حميد عن سنان بن حبيب عن نبل بنت بدر عن سلامة بنت أقعا عن عائشة قالت : إن يوم الجمعة مثل يوم عرفة تفتح فيه أبواب الرحمة وفيه ساعة لا يسأل الله العبد شيئا إلا أعطاه قيل : وأية ساعة ؟ قالت : إذا أذن المؤذن لصلاة الغداة .

( 13 ) حدثنا أحمد بن إسحاق عن وهيب عن ابن طاوس عن أبيه قال : إن الساعة التي ترجى في الجمعة بعد العصر .

التالي السابق


الخدمات العلمية