صفحة جزء
612 [ ص: 67 ] كتاب صلاة العيدين

( 1 ) في الطعام يوم الفطر قبل أن يخرج إلى المصلى

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا هشيم بن بشير قال : نا محمد بن إسحاق عن حفص بن عبيد الله بن أنس عن أنس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر يوم الفطر على تمرات ثم يغدو .

( 2 ) حدثنا أبو الأحوص عن ابن إسحاق عن الحارث عن علي قال : اطعم يوم الفطر قبل أن تخرج إلى المصلى .

( 3 ) حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن حجاج عن عطاء عن ابن عباس قال : إن من السنة أن تخرج صدقة الفطر قبل الصلاة ولا تخرج حتى تطعم .

( 4 ) حدثنا هشيم قال : أنا حسين قال : غدوت مع معاوية بن سويد بن مقرن يوم فطر وقلت له : يا أبا سويد هل طعمت شيئا قبل أن تغدو قال : لعقت لعقة من عسل .

( 5 ) حدثنا أبو الأحوص عن عطاء بن السائب عن ابن معقل أنه لعق لعقة من عسل ثم خرج .

( 6 ) حدثنا وكيع عن هشام بن عروة عن أبيه قال : اطعم يوم الفطر قبل أن تخرج .

( 7 ) حدثنا ابن علية عن يحيى بن أبي إسحاق قال : أتيت صفوان بن محرز يوم فطر فقعدت ببابه حتى خرج علي فقال لي كالمعتذر : إنه كان يؤمر في هذا اليوم أن يصيب من غذائه قبل أن يغدو وإني أصبت شيئا فذاك الذي حبسني وأما الآخر فإنه يؤخر غذاءه حتى يرجع .

( 8 ) حدثنا ابن علية عن ابن عون قال : كان ابن سيرين يؤتى في العيدين بفالوذج فكان يأكل منه قبل أن يغدو وقال : ابن عون إنه غسل البول [ ص: 68 ]

( 9 ) حدثنا وكيع عن شعبة عن الحكم عن عبد الله بن شداد أنه مر على بقال يوم عيد فأخذ منه فسنة فأكلها .

( 10 ) حدثنا هشيم قال : نا المغيرة عن الشعبي قال : إن من السنة أن يطعم يوم الفطر قبل أن يغدو ويؤخر الطعام يوم النحر حتى يرجع .

( 11 ) حدثنا وكيع عن إسرائيل عن إبراهيم بن عبد الأعلى عن محمد بن عبد الرحمن قال : كان الأسود يأمرنا أن نطعم قبل أن نغدو يوم الفطر .

( 12 ) حدثنا وكيع عن ميسرة بن معبد عن إبراهيم بن أبي عبلة عن أم الدرداء قالت : كل قبل أن تغدو يوم الفطر ولو تمرة .

( 13 ) حدثنا معاوية بن هشام قال : نا ابن أبي ذئب عن يوسف عن السائب بن يزيد قال : مضت السنة أن يأكل قبل أن يغدو يوم الفطر .

( 14 ) حدثنا عبد الله بن إدريس عن الأعمش عن المنهال عن عبد الله بن الحارث عن ابن عباس قال : إذا خرجت يوم العيد يعني الفطر فكل ولو تمرة .

( 15 ) حدثنا أبو عامر العقدي عن الزبير بن عبد الله بن رهيمة قال : سمعت عمر بن عبد العزيز يوم الفطر يخطب فقال : إن هذا يوم قد كان ينبغي فيه بعض الطعام وبعض الشراب فبعض الطعام وبعض الشراب .

( 16 ) حدثنا يحيى بن يعلى عن عثمان بن الأسود عن مجاهد أنه قال : اطعم يوم الفطر قبل أن تخرج .

( 17 ) حدثنا هشيم عن مغيرة عن إبراهيم قال : بلغه أن تميم بن سلمة خرج يوم الفطر ومعه صاحب له فقال لصاحبه : هل طعمت شيئا قال : لا ، فمشى تميم إلى بقال فسأله تمرة أن يعطيه أو غير ذلك ففعل فأعطاه صاحبه فأكله فقال : إبراهيم : ممشاه إلى رجل يسأله أشد عليه من تركه الطعام لو تركه .

( 18 ) حدثنا وكيع عن عمران عن أبي مجلز قال : أصب ، شيئا قبل أن تغدو .

( 19 ) حدثنا شبابة قال : نا شعبة عن ابن إسحاق عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأمر بالأكل يوم الفطر قبل أن يأتي المصلى [ ص: 69 ]

( 20 ) حدثنا زيد بن حباب قال : أخبرني مالك عن الزهري عن سعيد بن المسيب قال : كانوا يؤمرون أن يأكلوا قبل أن يغدوا يوم الفطر .

( 21 ) حدثنا أحمد بن عبد الملك بن واقد عن عبيد الله بن عمر عن عبد الله بن محمد بن عقيل عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يأكل يوم الفطر قبل أن يخرج .

( 2 ) من رخص أن لا يأكل أحد شيئا ومن فعل ذلك .

( 1 ) حدثنا عبد الله بن نمير قال : نا عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أنه كان يخرج يوم العيد إلى المصلى ولا يطعم شيئا .

( 2 ) حدثنا هشيم قال : نا مغيرة عن إبراهيم قال : إن طعم فحسن وإن لم يطعم فلا بأس .

التالي السابق


الخدمات العلمية