صفحة جزء
647 ( 40 ) في الذي يقيء أو يرعف في الصلاة

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا عباد بن العوام عن الحجاج عن رجل عن عمرو بن الحارث بن أبي ضرار عن عمر بن الخطاب في الرجل إذا رعف في الصلاة قال : ينفتل فيتوضأ ثم يرجع فيصلي ويعتد بما مضى .

( 2 ) حدثنا عباد بن العوام عن حجاج قال : حدثني شيخ من أهل الحديث عن أبي بكر بمثل قول عمر .

( 3 ) حدثنا علي بن مسهر عن سعد عن قتادة عن خلاس عن رجل قال : إذا رعف الرجل في صلاته أو قاء فليتوضأ ولا يتكلم وليبن على صلاته .

( 4 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا ابن أبي ليلى عن نافع عن ابن عمر قال : من رعف في صلاته فلينصرف فليتوضأ فإن لم يتكلم بنى على صلاته وإن تكلم استأنف الصلاة [ ص: 100 ]

( 5 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن عمران بن ظبيان عن أبي يحيى حكيم بن سعد عن سلمان قال : إذا أحدث أحدكم في الصلاة فلينصرف غير داع لصنعه فليتوضأ ثم ليعد في آيته التي كان يقرؤها .

( 6 ) حدثنا وكيع قال : نا علي بن صالح وإسرائيل عن إسحاق عن عاصم بن ضمرة عن علي قال : إذا وجد أحدكم في بطنه ذرا أو قيئا أو رعافا فلينصرف فليتوضأ ثم ليبن على صلاته ما لم يتكلم .

( 7 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن إبراهيم أن علقمة رعف في الصلاة فأخذ بيد رجل فقدمه ثم ذهب فتوضأ ثم جاء فبنى على ما بقي من صلاته .

( 8 ) حدثنا ابن عيينة عن عمر بن دينار عن طاوس ( قال ) : إذا رعف الرجل في صلاته انصرف فتوضأ ثم بنى على ما بقي من صلاته .

( 9 ) حدثنا معتمر عن عبيد الله بن عمر قال : أبصرت سالم بن عبد الله صلى صلاة الغداة ركعته ثم رعف فخرج فتوضأ ثم جاء فبنى على ما بقي من صلاته .

( 10 ) حدثنا هشيم وابن فضيل عن حصين عن سعيد بن جبير والشعبي أنهما قالا في الحدث والرعاف : ينصرف فيتوضأ فإن تكلم استأنف الصلاة وإن لم يتكلم بنى على صلاته .

( 11 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا مغيرة عن إبراهيم أنه كان يقول في من رعف في صلاته قال : ينصرف فيتوضأ ثم ليبن على ما بقي من صلاته ما لم يتكلم فإن تكلم استأنف .

( 12 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا عبد الملك عن عطاء أنه قال مثل ذلك .

( 13 ) حدثنا هشيم نا مغيرة عن إبراهيم في صاحب القيء والرعاف والقبلة ينصرف فيتوضأ فإن لم يتكلم بنى على ما بقي وإن تكلم استأنف وكان يقول في صاحب الغائط والبول : ينصرف فيتوضأ ويستقبل الصلاة .

( 14 ) حدثنا هشيم قال : أخبرنا مغيرة عن إبراهيم قال : كانوا يشددون في الغائط والبول ويرون أنه أشد من المني والدم .

( 15 ) حدثنا عبد الأعلى عن برد عن مكحول أنه كان يقول : إنه إذا رعف الرجل في صلاته فإنه ينصرف فيتوضأ ثم يجيء فيبني على ما مضى ما لم يتكلم إن شاء ، فإن أحدث أعاد الوضوء وأعاد الصلاة [ ص: 101 ]

( 16 ) حدثنا هشيم قال : نا عبد الحميد البهي عن يزيد بن عبد الله بن قسيط قال : رأيت سعيد بن المسيب رعف وهو في صلاته فأتى دار أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم فتوضأ ولم يتكلم وبنى على صلاته .

( 17 ) حدثنا وكيع قال : نا إسماعيل بن أبي خالد عن عامر قال : إذا أحدثت في الصلاة فصل ما بقي وإن تكلمت .

( 18 ) حدثنا أبو بكر قال : نا أسباط بن محمد عن سعيد عن قتادة عن خلاس عن رجل يصيبه القيء والرعاف في الصلاة قال : ينفتل فيتوضأ ثم يبني على صلاته ما لم يتكلم .

( 19 ) حدثنا أسباط بن محمد عن سعيد عن أبي مسعر عن إبراهيم عن عبد الله بمثله إلا أنه لم يذكر القيء .

( 41 ) من كان يحب أن يستقبل .

( 1 ) حدثنا هشيم قال : نا منصور عن ابن سيرين قال : أجمعوا على أنه إذا تكلم استأنف وأنا أحب أن يتكلم ويستأنف الصلاة .

( 2 ) حدثنا أبو بكر قال : نا ربيع عن الحسن قال : إذا استدبر الرجل القبلة استقبل وإن التفت عن يمينه أو عن شماله مضى في صلاته .

( 3 ) حدثنا وكيع قال : نا سفيان عن حماد عن إبراهيم قال : أحب إلي في الرعاف إذا استدبر القبلة أن يستقبل .

التالي السابق


الخدمات العلمية