صفحة جزء
648 [ ص: 102 ] في الصلاة بين المغرب والعشاء

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا محمد بن فضيل عن ليث عن عبد الرحمن بن الأسود عن عمه قال : ساعة ما أتيت عبد الله بن مسعود فيها إلا وجدته يصلي ما بين المغرب والعشاء وكان يقول : هي ساعة غفلة .

( 2 ) حدثنا وكيع قال : نا موسى بن عبيدة عن أخيه عبد الله بن عبيدة عن عبد الله بن عمر قال : صلاة الأوابين ما بين أن يلتفت أهل المغرب إلى أن يثوب إلى العشاء .

( 3 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن الأعمش عن العلاء بن بدر عن أبي الشعثاء قال : سلام عليكم بالصلاة فيما بين العشاءين فإنه يخفف عن أحدكم من حدثه ويذهب عنه ملغاه أول الليل فإن ملغاه أول الليل مهدية أو مذهبة لآخره .

( 4 ) حدثنا ابن فضيل عن وقاء بن إياس عن سعيد بن جبير أنه كان يصلي ما بين المغرب والعشاء ويقول : هي ناشئة الليل .

( 5 ) حدثنا عبد الله بن داود عن بكير عن عامر عن الشعبي عن شريح أنه كان يصلي ما بين المغرب والعشاء .

( 6 ) حدثنا حميد بن عبد الرحمن عن عمار بن زاذان عن ثابت عن أنس أنه كان يصلي ما بين المغرب والعشاء ويقول : هي ناشئة الليل [ ص: 103 ]

( 7 ) حدثنا يحيى بن أبي بكير عن إبراهيم بن نافع قال : كان الحسن بن مسلم يصلي ما بين المغرب والعشاء قال : وزعم الحسن أن طاوسا لم يكن يراه شيئا .

( 8 ) حدثنا يحيى بن أبي بكير قال : نا إبراهيم بن نافع عن عمرو عن الحسن قال : لم يكن يعدها من صلاة الليل .

( 9 ) حدثنا يحيى بن بكير قال : نا إبراهيم بن نافع عن ابن أبي نجيح عن مجاهد أن عبد الله بن عمر لم يكن يصليها إلا في رمضان يعني ما بين المغرب والعشاء .

( 10 ) حدثنا محمد بن بشير قال : نا سعيد عن قتادة عن أنس في قوله تعالى : تتجافى جنوبهم عن المضاجع قال : كانوا يتطوعون فيما بين الصلاتين المغرب والعشاء فيصلون .

( 11 ) حدثنا زيد بن حباب عن إسرائيل عن ميسرة بن حبيب النهدي عن المنهال عن زر بن حبيش عن حذيفة قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فصليت معه المغرب ثم قام يصلي حتى صلاة العشاء .

( 12 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا إسرائيل عن ثوير بن أبي فاختة عن أبيه عن علي قال : ذكر له أن ما بين المغرب والعشاء صلاة الغفلة فقال : علي في الغفلة وقعتم .

( 13 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا موسى بن عبيدة عن أيوب بن خالد عن ابن عمر قال : من صلى أربعا بعد المغرب كان كالمعقب عروة بعد عروة .

( 14 ) حدثنا وكيع عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن عاصم بن ضمرة قال : صليت إلى جنب حسين بن علي المغرب ثم صليت ركعتين بعد المغرب ثم قمت أصلي فنهرني وقال : إنما هما ركعتان .

التالي السابق


الخدمات العلمية