صفحة جزء
667 ( 20 ) في الرجل يصلي فيمر بآية رحمة أو آية عذاب

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا علي بن هاشم عن ابن أبي ليلى عن ثابت البناني عن ابن أبي ليلى قال : صليت إلى جنب النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي بالليل تطوعا فمر بآية فقال : أعوذ بالله من النار وويل لأهل النار .

( 2 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن عائشة أنها مرت بهذه الآية : فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم فقالت : اللهم من علينا وقنا عذاب السموم إنك أنت البر الرحيم فقيل للأعمش : في الصلاة ؟ فقال : في الصلاة .

( 3 ) حدثنا عبدة عن هشام بن عروة عن عبد الوهاب عن جده عباد بن حمزة قال : دخلت على أسماء وهي تقرأ فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم قال : فوقفت عليها فجعلت تستعيذ وتدعو قال عباد : فذهبت إلى السوق فقضيت حاجتي ثم رجعت وهي فيها بعد تستعيذ وتدعو .

( 4 ) حدثنا وكيع عن عيسى عن الشعبي قال : قال عبد الله : إذا مر أحدكم في الصلاة بذكر النار فليستعذ بالله من النار وإذا مر بذكر الجنة فليسأل الله الجنة .

( 5 ) حدثنا أبو أسامة عن هشام عن الحسن أنه كان لا يرى بأسا إذا مر بآية أن يسأل وأن ابن سيرين كرهه .

( 6 ) حدثنا أبو معاوية وابن نمير عن الأعمش عن سعيد بن عبيدة عن المستورد بن الأحنف عن صلت عن حذيفة قال : صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم فكان إذا مر بآية فيها تسبيح سبح وإذا مر بسؤال سأل وإذا مر بتعوذ تعوذ .

التالي السابق


الخدمات العلمية