صفحة جزء
685 ( 42 ) المرأة في ثوب تصلي

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا ابن علية عن سليمان التيمي عن ابن سيرين عن أبي هريرة قال : قال : عمر تصلي المرأة في ثلاثة أثواب .

( 2 ) حدثنا عيسى بن يونس عن الأوزاعي عن مكحول قال : سألت عائشة في كم تصلي المرأة فقالت : ائت عليا فاسأله ثم ارجع إلي فأتى عليا فسأله فقال : في درع سابغ وخمار فرجع إليها فأخبرها فقالت : صدق .

( 3 ) حدثنا عباد بن العوام عن محمد بن إسحاق عن بكير عن الأشج عن عبد الله الخولاني قال : رأيت ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم تصلي في درع واحد فضلا وقد وضعت بعض كمها على رأسها قال : وكان عبيد الله يتيما في حجرها .

( 4 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا مالك بن أنس عن بكير بن عبد الله بن الأشج عن عبيد الله الخولاني عن ميمونة بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها صلت في درع وخمار [ ص: 129 ]

( 5 ) حدثنا حفص عن محمد بن زيد قال : حدثتني أمي أنها سألت أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم في أي شيء تصلي المرأة فقالت : تصلي في درع سابغ يغطي قدميها والخمار .

( 6 ) حدثنا وكيع قال : أخبرنا هشام بن سعد عن محمد بن زيد عن مهاجر بن قنفذ عن أمه عن أم سلمة قالت : تصلي المرأة في الدرع السابغ والخمار .

( 7 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا سفيان عن جابر عن أم ثور عن زوجها بشر أنه سأل ابن عباس في كم تصلي المرأة فقال : في درع وخمار .

( 8 ) حدثنا عبد الله بن نمير عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن ابن عمر قال : إذا صلت المرأة فلتصل في ثيابها كلها الدرع والخمار والملحفة .

( 9 ) حدثنا أبو خالد عن أشعث عن محمد عن عبيدة قال : تصلي المرأة في الدرع والخمار والحقو قال : أشعث عن محمد مثله فقلت له : ما هذه الخمر فقال : الخمر ما خمر وكانت الأنصار تسمي الإزار الحقو .

( 10 ) حدثنا ابن علية عن أيوب عن ابن سيرين قال : تصلي المرأة في ثلاثة أثواب .

( 11 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا أبو هلال عن ابن سيرين قال : كان يستحب أن تصلي المرأة في ثلاثة أثواب في الدرع والخمار والحقو .

( 12 ) حدثنا أبو الأحوص عن مغيرة عن إبراهيم أنه كان يرخص للمرأة أن تصلي في الدرع والجلباب .

( 13 ) حدثنا أبو أسامة عن هشام بن عروة قال : قالت امرأة لأبي : إني امرأة حبلى وإنه يشق علي أن أصلي في المنطق أفأصلي في درع وخمار قال : نعم .

( 14 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا أبو أسامة عن الجريري عن عكرمة قال : تصلي المرأة في درع وخمار [ ص: 130 ]

( 15 ) حدثنا خصيف ( قال ) : حدثنا يزيد بن هارون عن همام عن قتادة عن جابر بن زيد قال : تصلي المرأة في درع صفيق وخمار صفيق .

( 16 ) حدثنا عيسى بن يونس عن الأوزاعي قال : قال عطاء : ( تصلي المرأة ) في درع وخمار .

( 17 ) حدثنا غندر عن شعبة قال : سألت الحكم فقال : في درع وخمار وسألت حمادا فقال : تصلي في درع وملحفة تغطي رأسها .

( 18 ) حدثنا ابن فضيل عن ليث عن مجاهد قال : ألا لا تصلي المرأة في أقل من أربعة أثواب .

( 19 ) حدثنا ابن فضيل عن عاصم عن معاذة عن عائشة أنها قامت تصلي في درع وخمار فأتتها الأمة فألقت عليها ثوبا .

التالي السابق


الخدمات العلمية