صفحة جزء
699 ( 56 ) في قوله تبارك وتعالى كانوا قليلا من الليل ما يهجعون .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا حفص بن غياث عن عاصم عن أبي العالية كانوا قليلا من الليل ما يهجعون قال : لا ينامون عن العشاء الآخرة .

( 2 ) حدثنا وكيع عن مبارك عن الحسن كانوا قليلا من الليل ما يهجعون وبالأسحار هم يستغفرون قال : صلوا فلما كان السحر استغفروا .

( 3 ) حدثنا حميد عن إسماعيل بن أبي خالد عن رجل عن الحسن عن عبد الله بن رواحة كانوا قليلا من الليل ما يهجعون قال : هجعوا قليلا ثم مدوها إلى السحر .

( 4 ) حدثنا غندر عن ابن جريج عن عطاء كانوا قليلا من الليل ما يهجعون قال : ذلك إذ أمروا بقيام الليل وكان أبو ذر يحتجز احتجازه ويأخذ العصا فيعتمد عليها فكانوا كذلك حتى أنزلت الرخصة فاقرءوا ما تيسر منه .

( 5 ) حدثنا عفان قال : حدثنا بكير بن أبي السميط قال : حدثنا قتادة في قوله تعالى : كانوا قليلا من الليل ما يهجعون قال : كان الحسن يقول قليلا من الليل ما ينامون وكان مطرف بن عبد الله يقول : كانوا قل ليلة إلا يصيبون منها وكان محمد بن علي يقول : لا ينامون حتى يصلوا العتمة .

( 6 ) حدثنا ابن علية عن سعيد عن قتادة عن مطرف بن عبد الله بن الشخير قال : قل ليلة أتت عليهم هجعوها كلها [ ص: 142 ]

( 7 ) حدثنا مروان بن معاوية عن ابن بسطام عن الضحاك قال : المتقين هم القليل ( 8 ) حدثنا مروان بن معاوية عن إسماعيل بن أبي خالد عن رجل عن الحسن كانوا قليلا من الليل ما يهجعون قال : هجعوا قليلا ثم مدوها إلى السحر .

( 9 ) حدثنا يحيى بن سعيد عن عوف عن سعيد بن أبي الحسن قال : قل ليلة أتت عليهم هجعوها .

( 10 ) حدثنا معتمر بن سليمان عن ليث عن مجاهد قال : كانوا لا ينامون كل الليل .

( 11 ) حدثنا وكيع عن ابن أبي ليلى عن الحكم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس كانوا قليلا من الليل ما يهجعون قال : قل ليلة تمر بهم إلا صلوا فيها .

( 12 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن الزبير بن عدي عن الضحاك قال : كانوا من الناس قليل .

( 13 ) حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن إبراهيم كانوا قليلا من الليل ما يهجعون قال : ينامون .

( 14 ) حدثنا ابن علية عن ابن أبي نجيح كانوا قليلا ينامون ليلة حتى الصباح .

التالي السابق


الخدمات العلمية