صفحة جزء
733 ( 92 ) من قال : صل في السفينة جالسا

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا عبد الله بن إدريس عن حصين عن مجاهد قال : كنا نغزو مع جنادة بن أبي أمية البحر فكنا نصلي في السفينة قعودا .

( 2 ) حدثنا هشيم عن يونس أن ابن سيرين قال : خرجت مع أنس إلى بني سيرين في سفينة عظيمة قال : فأمنا فصلى بنا فيها جلوسا ركعتين ثم صلى بنا ركعتين أخراوين .

( 3 ) حدثنا ابن علية عن خالد عن أبي قلابة أنه كان لا يرى بأسا بالصلاة في السفينة جالسا .

( 4 ) حدثنا وكيع عن أبي خزيمة وطاوس قال : صل فيها قاعدا .

( 93 ) من قال : صل فيها قائما .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا مروان بن معاوية عن حميد قال : سئل أنس عن الصلاة في السفينة فقال عبد الله بن أبي عتبة مولى أنس وهو معنا جالس : سافرت مع أبي سعيد الخدري وأبي الدرداء وجابر بن عبد الله قال حميد : وأناس قد سماهم فكان إمامنا يصلي بنا في السفينة قائما ونحن نصلي خلفه قياما ولو شئنا لأرفأنا وخرجنا .

( 2 ) حدثنا ابن علية عن ابن عون عن عبد الله بن مسلم بن يسار عن أبيه أن أباه كان ينصب علما في السفينة يصلي قائما وأنها لمرفوعة شراعها تجري .

( 3 ) حدثنا حفص عن عاصم عن الشعبي والحسن وابن سيرين قالوا : صل في السفينة قائما وقال الحسن : لا تشق على أصحابك [ ص: 169 ]

( 4 ) حدثنا ابن علية عن أيوب عن ابن سيرين أنه قال في الصلاة في السفينة : إن شئت قائما وإن شئت قاعدا والقيام أفضل .

( 5 ) حدثنا ابن علية عن ابن أبي عروبة عن قتادة عن سعيد بن المسيب أنه قال : يصلي في السفينة قائما فإن لم يستطع فقاعدا واسجد على قرار منها .

( 6 ) حدثنا وكيع عن مالك بن مغول عن الشعبي قال : صل فيها قائما .

( 7 ) حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن إبراهيم قال : صل في السفينة قائما .

( 8 ) حدثنا أبو الأحوص عن مغيرة قال : سألت إبراهيم عن الصلاة في السفينة فقال : إن استطاع أن يخرج فليخرج وإلا فليصل قائما إن استطاع وإلا فليصل قاعدا ويستقبل القبلة كلما تحرفت .

( 9 ) حدثنا ابن أبي غنية عن أبيه عن الحكم قال : يصلي فيها قائما فإن لم يستطع فقاعدا وإن استطاع أن يخرج إلى الحد فليخرج .

( 10 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا حسن بن صالح عن مطرف عن عامر قال : ينصب علما في السفينة لم يتبعه .

( 11 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا العلاء بن قيس الكاهلي قال : سألت عطاء عن الصلاة في السفينة فقال : لا تصلوا فيها ما وجدتم حدا .

( 94 ) من قال : يدور مع القبلة حيث دارت .

( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : حدثنا أبو الأحوص عن مغيرة عن إبراهيم قال : يستقبل القبلة كلما تحرفت .

( 2 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا سفيان عن مغيرة عن إبراهيم قال : يدور مع القبلة حيث دارت .

( 3 ) حدثنا ابن أبي غنية عن أبيه عن الحكم قال : يتمم القبلة حيث دارت السفينة .

( 4 ) حدثنا وكيع قال : حدثنا الربيع بن صبيح عن الحسن وابن سيرين قالا : يصلون فيها قياما جماعة ويدورون مع القبلة حيث دارت .

التالي السابق


الخدمات العلمية